11 12 2017

ضخ 2892 ميجاوات في شبكة منطقة مكة المكرمة الكهربائية

تمثل محطة توليد جنوب جدة (JSTPP) المملوكة للشركة السعودية للكهرباء، مصدرًا مهمًّا للفخر في هذه الشركة؛ كونها أكثر محطات توليد الكهرباء المنتشرة في مناطق المملكة التي نجحت في توفير استهلاك البترول بمعدل 2 مليون برميل سنويًّا، وكونها تحتوي على أرقام قياسية عالمية منها أكبر غلاية في العالم تعمل بالوقود الثقيل.

ولا يخفى أن محطة توليد جنوب جدة التي أكملت دخول جميع وحداتها للخدمة في شهر يونيو 2016، وتتكون من 4 وحدات بخارية قدرتها الإجمالية تتجاوز 2892 ميجاوات، وبلغت تكلفة إنشاء هذه المحطة العملاقة أكبر من 11.9 مليار ريال، معتمدةً على أحدث التقنيات العالمية في مجال إنتاج الكهرباء بواسطة شركات هيونداي الكورية وميتسوبيشي وهيتاشي اليابانيتين وألستوم الفرنسية.

وكون هذه المحطة تعتبر الأحدث في عقد محطات توليد الطاقة الكهربائية في الشركة السعودية للكهرباء، فإن تصميمها اعتمد على تركيب معدات عالية الجودة للتحكم بالتلوث البيئي تتماشى مع متطلبات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ومؤسسة التمويل الدولية، وهذا ما جعل هذه المحطة تحقق تحسنًا في الكفاءة بنسبة 3% بالمقارنة مع المحطات الأخرى.

ولأن المحطة أصبحت مدينة مستقلة وعملاقة لخدمة الشبكة الكهربائية في غرب المملكة العربية السعودية- فقد اشتمل مشروعها على كل المكونات التي تحتاجها، فأقيم رصيف بحري لاستقبال سفن الوقود يبعد عن الشاطئ بمسافة 3.9 كلم.

ونتيجة لأنها محطة توليد كهرباء متميزة على مستوى المملكة فقد نجحت في المنافسة عالميًّا؛ حيث تم اختيارها من بين أفضل 100 مشروع في البنية التحتية الاستراتيجية العالمية، والتي يتم تحديدها من قبل منظمة CG/LA للبنية التحتية في أمريكا.

© Al Madina 2017