19 08 2018

تجاوز الإنتاج فيهما أكثر من 247 ألف برميل يومياً

وجهت محافظة واسط دعوات للشركات الاجنبية بهدف استثمار الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط في حقلي بدرة والاحدب، اذ يخسر العراق يوميا سبعة ملايين دولار نتيجة احتراق هذا الغاز في الجو الى جانب الأضرار البيئية الناتجة عنه.

اعلن ذلك نائب محافظ واسط عادل الزركاني في حديث لمراسل "الصباح"، موضحا ان الدعوات وجهت لمجموعة من الشركات المختصة وعدد من اصحاب رؤوس الاموال في دول صناعية اجنبية لاستثمار الغاز المصاحب لعملية استخراج النفط الخام في حقلي بدرة والاحدب والاستثمار في مشاريع قطاع البنية التحتية، مشيرا الى ان هناك خطة لانشاء مصنع في المحافظة بمواصفات عالمية للاستفادة من النفط المستخرج من الحقلين لاستثمار الغاز في مجال تجهيز منازل المحافظة به لاغراض الطبخ عبر الانابيب.

وأضاف ان ديوان المحافظة استعرض خلال دعوة الشركات، الفرص الاستثمارية التي يمكن ان يتم استثمارها, بالاستفادة من ارتفاع كميات انتاج النفط الخام في حقلي بدرة والاحدب اللذين تجاوز الانتاج فيهما اكثر من 247 الف برميل يوميا.

وتابع ان الشركات الاجنبية يمكنها الاستفادة من دراسة الجدوى الاقتصادية التي اعدتها لجنة الطاقة في مجلس المحافظة حول كيفية استخراج الغاز المصاحب في الحقول النفطية بالمحافظة، مشيرا الى ان الدراسة التي اسهمت اللجنة مع نقابة المهندسين العراقيين في المحافظة بإعدادها تم ارسالها الى وزارة النفط لاعتمادها.

من جهتها قالت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس المحافظة امل العيكلي، لمراسلنا: ان العراق يخسر مبالغ كبيرة تقدر بسبعة ملايين دولار يوميا نتيجة احتراق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط في الجو الى جانب الأضرار البيئية الناتجة عن الأدخنة.

واضافت ان المجلس اعد خطة للاستفادة من الغاز المصاحب لاستخراج النفط في حقلي الاحدب وبدرة النفطيين اللذين تجاوز انتاجهما اكثر من 247 الف برميل يوميا بواقع انتاج 170 الف برميل يوميا في حقل الاحدب و77 الف برميل يوميا في حقل بدرة، منوهة بان مختصين في المجال النفطي اكدوا ان حجم خسارة العراق اليومية من حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط في الجو تقدر بما يقارب 80 دولاراً في الثانية أي نحو سبعة ملايين دولار في اليوم الواحد نتيجة احتراق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط الخام في الجو.

من جانبه طالب مدير ناحية الاحرار غربي الكوت بضرورة معالجة الانبعاثات الغازية الناتجة من حقل الاحدب النفطي ضمن الشعلات الثلاث الموجودة في الحقل التي تسببت في تلوث المناطق السكنية القريبة من الحقل.
 
وقال مدير الناحية باقر الشوكي لــ(الصباح): ان الغازات المنبعثة من حقل الاحدب النفطي في ناحية الاحرار 25 كم غربي الكوت، تسببت بالكثير من الامراض للمواطنين الساكنين على مسافة قريبة من الحقل، مبينا ان الناحية رفعت هذا الامر الى الحكومة المحلية من اجل الزام شركة الواحة الصينية التي تستغل الحقل بنصب مرشحات من اجل السيطرة على الغازات المنبعثة، مبينا ان المادة (9) الفقرة اولا وثانيا من الفصل الرابع من قانون حماية وتحسين البيئة رقم (27) لسنة 2009 تلزم هذا الحقل وكافة الحقول والمصافي النفطية الاخرى بوضع منظومات مراقبة وقياس ومرشحات لمعالجة جميع الملوثات الناتجة، مهددا باللجوء الى الطرق القانونية في حال عدم الالتزام بهذه القوانين.
 
واضاف ان دعوة المحافظة للشركات الاجنبية لاستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط، تعد خطوة بالاتجاه الصحيح من اجل استثمار الغاز اولا والقضاء على التلوث البيئي ثانيا.

© Al Sabaah 2018