الرياض 15 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - أطلق مترو الرياض، الذي تبلغ تكلفته 23 مليار دولار، مزادا اليوم الأحد تشارك فيه شركات خاصة لإطلاق الأسماء على محطات مترو مختارة والإعلان فيها عند بدء تشغيلها عام 2019 في مبادرة قد تدر ملايين الدولارات لتغطية تكلفة التشغيل.

وبدأ بناء خط المترو البالغ طوله 176 كيلومترا في 2014 بعد ترسية العقود على كونسورتيوم تقوده شركة البناء الأمريكية العملاقة بيكتل وفومنتو دي كونستراكثيونس كونتراتاس الإسبانية وأنسالدو الإيطالية.

ومن المقرر بدء تشغيل خطوط المترو الستة و85 محطة في نهاية 2019 وتخدمها قطارات كهربائية دون سائق فيما يصفه المسؤولون السعوديون بأكبر شبكة نقل جماعي تحت الإنشاء في العالم.

وتمضي أعمال البناء قدما وسط تكهنات بأن المشروع قد يُقلَص أو يؤجل عقب تراجع إيرادات النفط في الولايات المتحدة. والمترو جزء من برنامج طموح لإصلاحات اقتصادية واجتماعية في المملكة.

وقال مسؤولون من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض التي تشرف على مشروع المترو إنه يحق للشركات المحلية والأجنبية الحاصلة على تراخيص في المملكة التقدم بعروض لنيل حقوق الإعلان وإطلاق الأسماء في عشر محطات.

وأضاف المسؤولون أن عشر محطات أخرى ستطرح في مزاد لاحق وينبغي تقديم العروض قبل 25 يناير كانون الثاني وتعلن أسماء العروض الفائزة في منتصف 2018.

وقال الوليد العكرش مدير مشروع المترو "الإيرادات ستخصص لتشغيل القطار ودعم شبكة النقل العام في المدينة".

وأحجم العكرش عن تحديد المبلغ الذي يتوقع أن يدره المزاد ولكن وسائل إعلام محلية قالت إن مترو دبي جمع مئات الملايين من الدولارات من مبادرة مماثلة.

وتشير المواد الترويجية إلى أن الشركات الفائزة ستضع شعارها في المحطات والمصاعد والممرات والبوابات الدوارة ومناطق التسوق.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)