تأثر قطاع الطيران في الإمارات سلبا بجائحة فيروس كورونا منذ بداية العام الجاري، وظهر ذلك في عدد الرحلات المجدولة أسبوعيا التي انخفضت بأكثر من النصف منذ نهاية مارس الماضي مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي. 

وضخت حكومة دبي نحو 7.3 مليار درهم إماراتي (نحو ملياري دولار) لدعم شركة طيران الإمارات منذ بدء تفشي فيروس كورونا الذي عطل حركة السفر في غالبية دول العالم لعدة أشهر، بحسب ما قالته قناة العربية السعودية أمس الاثنين. وكانت الشركة أعلنت شهر يوليو الماضي عزمها إلغاء ما يصل إلى 9000 وظيفة بسبب وباء كورونا.

تداعيات كورونا على الطيران عالميا

تعرضت صناعة الطيران لأضرار بالغة بسبب أزمة فيروس كورونا. وكانت تداعيات الجائحة أسوأ على طيران نقل الركاب من طيران نقل البضائع، بسبب إجراءات الإغلاق والقيود على السفر في أنحاء العالم، إذ من المتوقع أن تصل خسائر شركات طيران نقل الركاب إلى نحو 314 مليار دولار في 2020، بحسب بيانات شركة ستاتيستا الألمانية للإحصاءات وأبحاث السوق والمستهلك على موقعها.

وأظهرت بيانات ستاتيستا أن قطاع الطيران في العالم شهد في الأسبوع الذي بدأ في 24 أغسطس الماضي انخفاض في عدد الرحلات المجدولة بنسبة 47.5% مقارنة بالأسبوع الذي بدأ في 26 أغسطس العام الماضي.

كيف تأثر قطاع الطيران الإماراتي؟

بالنسبة لقطاع الطيران في الإمارات، أظهرت بيانات ستاتيستا، التي تغطي الفترة بين 6 يناير و30 أغسطس من العام الجاري، أن الأسبوع الذي بدأ في 30 مارس الماضي كان الأسوأ بالنسبة للقطاع، إذ بلغت نسبة الانخفاض في عدد الرحلات المجدولة في ذلك الأسبوع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 85.8%. بينما كان الأسبوع الذي بدأ في 6 أبريل هو ثاني أسوأ أسبوع من حيث عدد الرحلات، إذ بلغت نسبة الانخفاض خلاله 84.4%.

وتوضح البيانات أن الانخفاض في عدد الرحلات المجدولة أسبوعيا بقطاع الطيران الإماراتي مقارنة بالأسابيع نفسها من العام الماضي بدأ في تخطي نسبة 50% منذ الأسبوع الذي بدأ في 23 مارس الماضي الذي بلغت فيه نسبة الانخفاض 57.6%، ولم ينخفض عن ذلك الحد حتى الآن، إذ بلغت نسبة الانخفاض في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي 62.8% مقارنة بالأسبوع الذي بدأ في 26 أغسطس العام الماضي.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا