23 يناير كانون الثاني (رويترز) - انخفضت بورصة قطر في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، إذ تعرضت لضغوط من القطاع المالي، فيما ارتفعت بورصة السعودية مدعومة من أسهم الشركات العقارية.

وخسر مؤشر السوق القطرية 0.8 بالمئة لأسباب على رأسها انخفاض سهم بنك قطر الوطني القيادي واحدا بالمئة وتراجع سهم مصرف الريان 1.4 بالمئة.

وأظهر استطلاع فصلي لآراء خبراء اقتصاد أجرته رويترز أن اقتصادات دول الخليج ستنمو بوتيرة أبطأ قليلا مما كان متوقعا في السابق، في الوقت الذي ستتعرض فيه اقتصادات المنطقة لضغوط جراء تخفيضات إنتاج النفط وتراجع أسعار الخام وضعف النمو العالمي.

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.3 بالمئة، فيما صعد سهم جبل عمر للتطوير 3.1 بالمئة وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ذو الثقل 0.5 بالمئة.

وواصل سهم اللجين المستثمرة في البتروكيماويات ارتفاعه، ليصعد 3.3 بالمئة بعد تحديث بشأن حريق اندلع في مصنع شركة زميلة. وقالت الشركة إنها تتوقع حاليا أن يشغل مصنع الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (ناتبت) جميع الوحدات بنهاية سبتمبر أيلول.

وارتفع سهم دور للضيافة 1.4 بالمئة بعد أن وقعت عقدا لإدارة فندقين في مكة مقابل 17.7 مليون ريال (4.72 مليون دولار).

وانخفض مؤشر بورصة دبي 0.1 بالمئة، مع تراجع سهم العربية للطيران 1.8 بالمئة وخسارة سهم دو للاتصالات 1.4 بالمئة.

والأسبوع الماضي، قالت العربية للطيران إنها بدأت اتخاذ إجراءات قانونية ضد عارف نقفي مؤسس أبراج في محكمة بالشارقة. وقالت شركة الطيران إن إجمالي انكشافها على أبراج التي مقرها دبي 336 مليون دولار.

لكن سهم أملاك للتمويل زاد 0.5 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة عن إعادة التفاوض بشأن شروط إعادة هيكلة مع مموليها للسماح بمزيد من المرونة في التكيف مع "ظروف السوق الحالية".

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.1 بالمئة، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، 0.4 بالمئة.

(الدولار = 3.7503 ريال سعودي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)