القاهرة 5 أغسطس آب (رويترز) - فيما يلي قائمة بالأحداث والأنشطة الثقافية المتوقعة بالدول العربية حتى الحادي عشر من أغسطس آب 2018:

الأحد 5 أغسطس آب

الجزائر - مهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية.

تنطلق في السابعة مساء على مسرح عبد القادر علولة بمدينة وهران الدورة الحادية عشرة من مهرجان الأغنية الوهرانية بمشاركة نحو 30 فنانا إضافة إلى الفرق الموسيقية. ويكرم المهرجان الذي يستمر حتى 11 أغسطس آب اسم الفنان الراحل أحمد وهبي.

الاثنين 6 أغسطس آب

مصر - استرداد مخطوط أثري.

تعقد دار الكتب والوثائق القومية مؤتمرا صحفيا في الثانية عشرة ظهرا للإعلان عن تفاصيل إعادة مخطوط أثري من نوادر تراث مصر يرجع تاريخه إلى أكثر من خمسة قرون هجرية.

الأربعاء 8 أغسطس آب

مصر - الفيلم السوري (مريم).

ينظم مركز الثقافة السينمائية في القاهرة في السابعة مساء عرضا خاصا للفيلم السوري (مريم) بطولة أسعد فضة وسلاف فواخرجي وصباح جزائري وعابد فهد وإخراج باسل الخطيب. الفيلم حائز على عدد من الجوائز من مهرجانات سينمائية في سلطنة عمان والجزائر والمغرب.

مصر - مناقشة رواية (فيدباك) للكاتبة سناء عبد العزيز.

ينظم مختبر السرديات التابع لمكتبة الإسكندرية في السابعة مساء مناقشة لرواية (فيدباك) للكاتبة سناء عبد العزيز الفائزة بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي 2017 وذلك في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب. يناقش الرواية الكاتب أحمد حلمي والناقدة هويدا صالح والباحث الأكاديمي مصطفى عطية.

الخميس 9 أغسطس آب

مصر - هشام الجخ في ساقية الصاوي.

تقيم ساقية الصاوي في حي الزمالك بالقاهرة أمسية للشاعر هشام الجخ في الثامنة مساء بقاعة النهر يلقي خلالها قصائده وأشعاره.

الجمعة 10 أغسطس آب

الأردن - ختام مهرجان الفحيص.

يسدل الستار على الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الفحيص في الأردن بحفل في الثامنة والنصف مساء على المسرح الرئيسي في دير الروم الأرثوذكس يحييه المغني التونسي صابر الرباعي.

مصر - الريف والمدينة في السينما المصرية.

تقيم مكتبة المستقبل العامة في حي مصر الجديدة بالقاهرة ندوة في الرابعة عصرا بعنوان (الريف والمدينة في السينما المصرية) يصاحبها عرض فيلم "خرج ولم يعد" بطولة يحيى الفخراني وليلى علوي وإخراج محمد خان.

السبت 11 أغسطس آب

سوريا - ختام معرض الكتاب الدولي بمكتبة الأسد الوطنية.

يُختتم معرض الكتاب الدولي في مكتبة الأسد الوطنية دورته الثلاثين والتي أقيمت هذا العام تحت شعار (مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني) بمشاركة نحو 200 دار نشر عربية وأجنبية. ويشمل برنامج اليوم الأخير للمعرض ندوة في السادسة مساء بعنوان (المنهج العلمي في مواجهة الفكر المتطرف) يلقيها وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد.

-------------------

ملحوظة: إدراج الأحداث في القائمة لا يعني بالضرورة أن رويترز ستغطيها إخباريا.

(إعداد سامح الخطيب للنشرة العربية - تحرير سها جادو)