وقع صندوق أبوظبي للتنمية يوم الخميس اتفاقيتين مع حكومة تركمانستان بإجمالي 367 مليون درهم (100 مليون دولار).

تفاصيل الاتفاقيات

(بحسب بيان اليوم)

ذكر بيان صندوق أبوظبي للتنمية أن الاتفاقية الأولى بحوالي 275 مليون درهم (75 مليون دولار) لتمويل إنشاء مطار في مدينة جبيل بمنطقة البلقان. 

وتهدف هذه الاتفاقية إلى "تحسين البنية التحتية للمطارات وتعزيز مسارات النقل الجوي بين دول وسط آسيا، وتوفير خدمات نقل جيدة في المدينة وإقليم البلقان".

أما الاتفاقية الثانية بنحو 92 مليون درهم (25 مليون دولار) لتمويل إنشاء محطة طاقة هجينة بسعة 10 ميغاواط.

تهدف الاتفاقية إلى توفير بدائل الطاقة النظيفة لتلبية احتياجات السكان في بلدة "ألتين أسير" من الكهرباء المستدامة.

نبذة عن الصندوق

مؤسسة تابعة لحكومة أبوظبي، أنشئ عام 1971 بهدف مساعدة البلدان النامية من خلال تقديم قروض ميسرة لتمويل مشروعات التنمية المستدامة والاستثمارات طويلة المدى. كما يهدف لدعم الاقتصاد الإماراتي من خلال تمويل صادرات البلاد.

وقدم الصندوق منذ بداية تأسيسه تمويلات بقيمة تصل إلى 105 مليار درهم (28.6 مليار دولار) لمشروعات في الدول النامية.

العلاقات مع تركمانستان

وذكر بيان اليوم، أن الصندوق بدأ نشاطه في دعم المشروعات بدولة تركمانستان منذ عام 1999.

وفي فبراير من العام الجاري، وقع الصندوق 3 مذكرات تفاهم مع حكومة تركمانستان، تضمنت المذكرة الأولى الاتفاق على إنشاء شركة استثمارية، والثانية بخصوص دراسة إمكانية الاستثمار في مشروع مجمع للصناعات الكيماوية في تركمانستان.

أما مذكرة التفاهم الثالثة، فقد جاءت بهدف دراسة إمكانية المساهمة في تمويل عدد من المشاريع خاصة في مجالات البنية التحتية في قطاعات مختلفة، منها الطاقة المتجددة والنقل الجوي.

وبلغت قيمة التمويلات التي قدمها صندوق أبوظبي للتنمية لتركمانستان قبل ذلك حوالي 182 مليون درهم (49.6 مليون دولار)، خصصت لدعم مشاريع في القطاع الصحي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام