دبي 19 أبريل نيسان (رويترز) - ارتفعت البورصة السعودية في المعاملات المبكرة اليوم الخميس بدعم من صعود أسعار النفط لأعلى مستوى منذ أكثر من ثلاثة أعوام بينما عززت أرباح قوية بورصة قطر.

وصعد المؤشر السعودي 1.4 بالمئة ليسجل مكاسب لليوم السادس على التوالي. وارتفع سهم مصرف الراجحي 3.3 بالمئة وصعد سهم مجموعة سامبا المالية 3.2 بالمئة.

وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.9 بالمئة بعد أن نالت أسهم شركات البتروكيماويات الدعم من ارتفاع أسعار النفط بسبب انخفاض مخزونات الخام الأمريكية وسعي السعودية، أكبر مصدر للنفط، لرفع الأسعار عن طريق مواصلة كبح الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 74.02 دولار للبرميل في أقوى أداء منذ 27 نوفمبر تشرين الثاني 2014، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 68.95 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الثاني من ديسمبر كانون الأول عام 2014.

وصعد مؤشر البورصة القطرية 0.9 بالمئة حيث عززت أسهم القطاع المالي الأداء.

وارتفع سهم بنك قطر الوطني أكبر بنوك البلاد 4.1 بالمئة.

وزاد سهم بنك الدوحة 2.2 بالمئة. ويعلن البنك نتائجه للربع الأول يوم الأحد.

وأعلنت البنوك القطرية حتى الآن عن أرباح قوية نسبيا للربع الأول من العام.

وانخفض مؤشر بورصة دبي 0.5 بالمئة.

وتراجع سهم بنك دبي الإسلامي 0.5 بالمئة. وحقق البنك أمس الأربعاء زيادة نسبتها 16 بالمئة في صافي ربح الربع الأول بما يتماشى على نطاق واسع مع توقعات بنك سيكو البحرين.

وفي أبو ظبي انخفض سهم دانة غاز واحدا بالمئة. كانت الشركة وافقت أمس الأربعاء على توزيعات أرباح عن عام 2017 لأول مرة منذ عدة أعوام.

كانت محكمة إماراتية قضت بأن دانة غاز يمكنها توزيع أرباح مما يتعارض مع حكم أصدرته محكمة بريطانية. وهذا الحكم هو الأحدث ضمن سلسلة نزاعات قانونية في الإمارات وبريطانيا بدأت في العام الماضي عندما أوقفت دانة غاز مدفوعات صكوك قيمتها 700 مليون دولار.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.4 بالمئة.

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)