شادن  الرابية  s.alrabiah@tamimi.com- الرياض

نك أوكونيل - n.oconnell@tamimi.com - الرياض

مايو 2018

ربما لا يكون أيقونة هوليوود جون ترافولتا أول شخص يتبادر إلى الذهن عندما يفكر المرء في خيارات الترفيه في الرياض. على الرغم من ذلك ، في أواخر العام الماضي ، قام السيد ترافولتا ، بصفته ضيفًا على الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية ، بزيارة إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في "أمسية مع جون ترافولتا" ، وهي جلسة عامة للأسئلة والأجوبة عن حياته كنجم سينمائي. تزامن الحدث مع إعلان رئيسي: افتتاح دور السينما العامة بعد غياب دام حوالي 35 سنة.

في هذه المقالة ، ننظر إلى السياق الذي نشأ فيه هذا التطور ، ونلمس نظام الترخيص للسينما ومحتوى الأفلام.

ماذا يحدث هنا؟

بالنسبة للناس في أجزاء أخرى كثيرة من العالم ، من الصعب تخيل مدى أهمية إعادة افتتاح دور السينما للمقيمين في المملكة. إنه مثال واحد فقط على كيفية تقدم الخطوات الإصلاحية من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز ، وابنه ، ولي العهد محمد بن سلمان ، يؤثر على جوانب مختلفة من حياة الناس. من بين الإصلاحات الجارية كجزء من رؤية السعودية 2030 وخطة التحول الوطني المرتبطة بها ، هناك دفعة حقيقية نحو تطوير الرياضة ، والأحداث ، وقطاعات الترفيه في الاقتصاد ، وتوفير فرص متنوعة للمواطنين والمقيمين للاستمتاع بوقتهم الحر ، إنفاق المال في الاقتصاد المحلي من أجل القيام بذلك. وضعت Vision 2030 هدفاً لرفع الإنفاق السنوي السعودي على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9% إلى 6% من إجمالي الإنفاق الأسري بحلول عام 2030.

حتى الآن من هذا العام ، كانت هناك العديد من الفعاليات الترفيهية المتنوعة في المملكة. وتلقت مباريات دوري المحترفين السعودي لكرة القدم ، التي سمحت للمتفرجين من النساء ، تغطية إعلامية دولية. وقد ساهمت أحداث أخرى ، بما في ذلك السيرك الطليعي ، وحدث وورلد ريسلنغ إنترتينمنت ، والشائعات (غير صحيحة ، على ما يبدو) لأداء من قبل دي جي هولندي مشهور ، في الشعور بأن المملكة العربية السعودية تتغير.

في هذا السياق ، هناك العديد من الفرص للشركات العاملة في مجال الترفيه والتسلية الأوسع.

دور السينما في المملكة العربية السعودية

تاريخيًا ، يمكن العثور على دور السينما في المملكة في المجمعات السكنية وأحياء المغتربين. كان للرياض "حي السينما" الخاص بها ، حيث تم عرض الأفلام في دور العرض السينمائي غير الرسمي ، حيث لم يتم تطبيق نظام رسمي لترخيص السينما في المملكة في ذلك الوقت. حتى أن المملكة العربية السعودية لديها عصرها الذهبي لإنتاج الأفلام ، من حوالي عام 1966 إلى أواخر السبعينيات.

في أواخر السبعينات ، أدت التغيرات الاجتماعية والسياسية المختلفة إلى تعطيل صناعة السينما ودور السينما في المملكة. كان ينظر إلى قطاع السينما بأكمله على أنه يشجع على الانتهاكات الدينية والثقافة التي تتعارض مع معايير وتقاليد المملكة العربية السعودية. أدى هذا في نهاية المطاف إلى إغلاق دور السينما في الثمانينات.

على الرغم من هذا ، هناك بالفعل بعض البراعم الخضراء لإنتاج الأفلام المحلية خلال السنوات القليلة الماضية. في عام 2013 ، فازت Wadjda بترشيح BAFTA لأفضل فيلم بلغة أجنبية. في عام 2016 ، تم اختيار بركة يقابل بركة ، وهي "روم كوم" سعودية ، كدخول رسمي للمملكة لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

الآن ، السينما جيدة وعادت حقاً في المملكة. في وقت كتابة هذا التقرير ، احتضنت الشركة الأمريكية ، AMC ، أول حدث سينمائي عام (يضم العرض الأخير على مستوى العالم ، Black Panther) ، في قاعة موسيقية موسيقية كلاسيكية في الرياض. وبشكل منفصل ، أعلنت Vox Cinemas ، مشغل السينما الرئيسي في المنطقة ، عن افتتاح أول دار سينما متعددة في المملكة.

نظام ترخيص السينما

الخطوة الجديدة بالسماح بتصوير دور السينما في السوق المحلية ، مع مبيعات تذاكر سنوية تصل إلى مليار دولار تقريبًا ، تجعل من المملكة العربية السعودية سوقًا جذابة جدًا للمشاركين في صناعة السينما العالمية. ومن المتوقع أن يتم افتتاح 350 دار سينما تضم ​​أكثر من 2500 شاشة بحلول عام 2030.

تأسست الهيئة العامة للإعلام السمعي البصري (GCAM) في عام 2012 لتنظيم القطاع السمعي البصري في المملكة العربية السعودية. وهي مسؤولة عن جميع جوانب الإنتاج والتوزيع والبث الإعلامي. وهي تنظم المحتوى السمعي والمرئي والمسموع وتوفر ، على سبيل المثال ، لوائح إنشاء استوديوهات التلفزيون والإذاعة ، وترخيص شركات الإنتاج السمعي البصري ، وتوفير القنوات التلفزيونية الفضائية، وإجراءات المسابقات التلفزيونية والإذاعية. وهي مسؤولة أيضًا عن الموافقة على المحتوى وتصنيفات العمر للأفلام وألعاب الفيديو.

في المقابل ، تم تأسيس GEA في عام 2016 لتوفير جميع أنواع الترفيه للمواطنين السعوديين والوافدين من جميع مستويات الدخل والمصالح، وفقًا لموقعها على الانترنت:

تماشيًا مع أحد أركان رؤية المملكة 2030 في خلق مجتمع نابض بالحياة ، تم إنشاء هيئة الترفيه العامة لتنظيم وتطوير وقيادة قطاع الترفيه لتوفير خيارات ترفيهية مثيرة وخبرات مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الناس من كل مناحي الحياة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. أيضًا ، للمساهمة في تحسين وإثراء نمط الحياة والتماسك الاجتماعي بين المجتمع.

بشكل عام ، تركز GEA على ترخيص الأحداث والاتصال بالإدارات الحكومية ذات الصلة للمساعدة في تبسيط عملية الموافقات ، بينما ينظم GCAM محتوى وسائل الإعلام والتراخيص (من بين أشياء أخرى) ، دور السينما.

GCAM  هو المسؤول عن إصدار التراخيص لإنشاء وتشغيل دور السينما. تتوفر تراخيص لمدة ثلاث سنوات لدور السينما الدائمة. رخص شهر واحد متوفرة لدور السينما المؤقتة. كلا نوعا التراخيص متجددان. يجب أن يكون مقدم الطلب للحصول على رخصة سينما يحمل رخصة تجارية ذات صلة. جنبًا إلى جنب مع نموذج الطلب الرسمي ، يجب على مقدم الطلب أيضًا تقديم دراسة جدوى اقتصادية ، مع وجود دليل على خبرتها في تشغيل دور السينما. إلى جانب الرسوم الرسمية الثابتة لتشغيل السينما ، من الضروري بصفة عامة أن يدفع المشغل ما يعادل 25% من قيمة التذاكر المباعة. يحتاج المشغلون أيضاً إلى احترام حقوق الملكية الفكرية والامتثال للقانون السعودي فيما يتعلق بمحتوى وسائل الإعلام وتصنيفات العمر.

استنتاج

بالنسبة للمستثمرين الأجانب ، خاصة في قطاعات الترفيه والمناسبات ، فإن مناخ الاستثمار في المملكة العربية السعودية لم يكن أفضل من ذي قبل. إن الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي تقوم عليها رؤية السعودية 2030 لها تأثير إيجابي على الاستثمار في المملكة. زيادة الوصول إلى دور السينما ليست سوى جزء واحد من هذا.

يقدم فريق هيكلة الشركات في التميمي وشركاه استشارات منتظمة حول المسائل المتعلقة بترخيص الأعمال في المملكة العربية السعودية، ويعمل بشكل وثيق مع فريق التكنولوجيا والإعلام والاتصالات لدينا في الأمور المتعلقة بالإعلام وترخيص المحتوى. لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ: نيك أوكونيل (n.oconnell@tamimi.com) شريك في قسم التكنولوجيا، الإعلام والاتصالات؛ أو شادن الرابيه (n.oconnell@tamimi.com) شريكة في قسم هيكلة الشركات.

© Al Tamimi & Company 2018