زاوية عربي

من عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي

تطمح شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، وهي شركة مصرية مدرجة في البورصة، ان تصدر سندات توريق مرتين كل عام، بحسب حسام حسين، رئيس القطاع المالي بالشركة في مؤتمر صحفي عقد في القاهرة اليوم للإعلان عن توقيع الشركة على مستندات لطرح سندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه (31 مليون دولار)، وهي أول عملية توريق تقوم بها الشركة.

ما هي سندات التوريق؟

عملية تتيح للشركات جمع مجموعة من أموال مستحقة لها أو ديون وتحويلها لأوراق مالية يمكن بيعها وغالبا ما تباع لبنوك.

 

وردا على سؤال لزاوية عربي حول حجم الطرح المقبل وتوقيته، قال حسام انه يتوقع ان تصل قيمة الطرح المقبل 700 مليون جنيه (43.4 مليون دولار)، وانه قد يكون قبل منتصف العام القادم.

 

تفاصيل الطرح الجديد وتصريحات مسؤولين في الشركة عنه خلال المؤتمر الصحفي:

الطرح الجديد:

وقعت الشركة في وقت سابق اليوم مستندات لطرح سندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه (31 مليون دولار)، مع 3 بنوك، هم: البنك التجاري الدولي -أكبر بنك قطاع خاص في مصر-، والبنك الأهلي المصري -أكبر بنك مملوك للحكومة، والتجاري وفا بنك، بحسب المؤتمر الصحفي وبيان من الشركة اليوم.

الهدف منه:

تصدر شركة راية القابضة سندات التوريق مقابل مستحقات لها آجلة الدفع بضمانات مختلفة في صورة قروض وتمويلات لمشاريع متناهية الصغر، وتمويل عمليات شراء بالتقسيط لأجهزة إلكترونية ومنزلية، وتعود المستحقات ل3 شركات تابعة لها هي شركة راية للإلكترونيات، وشركة أمان للخدمات المالية، وشركة أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر، بحسب بيان اليوم.

التوقيت:

وردا على سؤال من زاوية عربي عن توقيت البدء في تنفيذ الطرح، قال أحمد نور الدين، مدير إدارة تمويل الشركات وعلاقات المستثمرين لدى راية القابضة، ان "الشركة في انتظار موافقة هيئة الرقابة المالية المصرية على الطرح، بعد ان ارسلت لها طلب اليوم"، وأضاف ان "الهيئة عادة ما تستغرق يومين عمل للرد على الطلبات المماثلة، وان الأمور في اطار الموافقات الإدارية".

تكلفة السندات:

ردا على سؤال آخر من زاوية عربي حول اختيار السندات وتكلفتها، قال حسام حسين، رئيس القطاع المالي بالشركة، أن التكلفة تنقسم إلى جزئين:

الكوبون، وهو العائد الذي يتم توزيعه على مشتري السند والذي سوف تبلغ نسبته 12.7%، وتكلفة عملية الإصدار والتي لم يصرح بقيمتها موضحا ان التكلفة الكلية للسندات لا يمكن حسابها قبل نهاية عمر السندات.

 

كيف ستتقاسم البنوك الطرح؟

قال أحمد نور الدين ان بنك التجاري وفا قدم عرض بحدود 75 مليون جنيه (4.7 مليون دولار)، كما قدم البنك الأهلي المصري 150 مليون جنيه (9.3 مليون دولار)، كما سيغطي البنك التجاري الدولي الفارق بنحو 275 مليون جنيه (17.1 مليون دولار).

 وقام البنك التجاري الدولي-مصر، بدور المستشار المالي والمنسق العام لعملية الإصدار، بحسب بيان اليوم.

وبحسب البيان أيضا، سيكون الإصدار على 4 شرائح مختلفة من حيث الحجم والأجل، 3 منها قصيرة الأجل بتواريخ استحقاق بين 6 و9 و12 شهر، والشريحة الرابعة بتاريخ استحقاق متوسط الأجل يحل خلال 36 شهر.

خلفية عن شركة راية وشركتي أمان

راية القابضة، هي مجموعة استثمارية مصرية تدير محفظة استثمارات متنوعة، وهي مدرجة بالبورصة المصرية منذ عام 2005، بحسب الموقع الإلكتورني للشركة.

أمان للخدمات المالية، هي شركة تابعة لراية القابضة، وتقدم خدمات بيع الأجهزة الإلكترونية، والمنزلية وغيرها بالتقسيط، بحسب الموقع الإلكتروني لراية.

أمان للتمويل متناهي الصغر، هي شركة تابعة لراية القابضة، وتأسست عام 2018، وتعمل كذراع لشركة أمان للخدمات المالية، وتوفر التمويل للمشروعات متناهية الصغر، بحسب الموقع الإلكتروني لراية.

(وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا