من الكسندر كورنويل

الشارقة 21 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - قال صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران إن الناقلة الجوية ستتحول للربحية في السنة المالية الحالية بفضل زيادة عدد الركاب وخفض التكاليف.

وكافحت مصر للطيران للتعافي من الأزمة المالية العالمية في 2008 والإطاحة برئيسين منذ عام 2011 في أحداث تعثر بعدها اقتصاد البلاد.

وقال مسلم لرويترز في الشارقة "هذه السنة ستتحول الشركة من الخسارة (إلى الربح)" ولكنه امتنع عن ذكر حجم الأرباح التي ستحققها الشركة في سنة حتى 30 يونيو حزيران 2018 أو الكشف عن خسائرها في السنة المالية السابقة.

ومصر للطيران من أكبر وأقدم شركات الطيران في أفريقيا، وتوقع مسلم أن تنقل الشركة في السنة المالية الحالية تسعة ملايين راكب مقابل ثمانية ملايين قبل عام.

وتخفض الشركة التكاليف من خلال التخلي عن مسارات غير مربحة وخفض القوة العاملة.

وقال مسلم إنه قد يجري تقليص القوة العاملة في نهاية المطاف بما يصل إلى 500 موظف أو عشرة بالمئة، وذلك من خلال عدم إحلال الموظفين الذي يستقيلون من الشركة.

ووقعت مصر للطيران خطاب نوايا لشراء 12 طائرة بومباردييه الأسبوع الماضي في معرض دبي للطيران.

وذكر مسلم أنه سيبدأ تسليم هذه الطائرات اعتبارا من نهاية عام2018 أو بداية عام 2019 في إطار خطط إحلال أسطول طائرات الشركة وزيادته إلى ما يصل لمئة طائرة بحلول عام 2025.

كما اتفقت مصر للطيران الأسبوع الماضي على استئجار 15 طائرة إيرباص من طراز إيه320نيو وست طائرات بوينج 787 من شركة التأجير إيركاب.

وأشار مسلم إلى أن الشركة تخطط لوقف تشغيل 30 طائرة من بينها طائرات إيرباص الأقدم من طراز إيه320 وإيه330 وطائرات إمبراير.

وتابع أن الشركة تبقى جميع الخيارات مفتوحة بشأن كيفية تمويل الطائرة الجديدة.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)