25 06 2017

تترقب شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) نتائج مسابقة أعلنت عنها نهاية العام الماضي ضمن أسبوع أبوظبي للإستدامة بين شركات النقل العالمية والإقليمية تستهدف الكشف عن الجيل الجديد من المركبات الذكية عديمة الانبعاثات الكربونية وذاتية القيادة التي تمتاز بالعمل في الهواء الطلق، والاندماج بشكل آمن مع كل من حركة المشاة وأنواع المركبات الأخرى.

وتغلق مدينة مصدر إحدى أكثر مدن العالم استدامةً يوم الأحد 2 يوليو المقبل شبكة نظام النقل الشخصي السريع الذي يعمل بالطاقة الكهربائية ضمن مسارات محددة وفي أماكن مغطاة وبدون سائق في المدينة، والذي يعد الأول من نوعه في العالم واستمر نحو 7 سنوات بنجاح كبير.

وتمكن نظام النقل الشخصي السريع في مدينة مصدر من نقل أكثر من 2 مليون شخص، وقطع مسافة إجمالية كافية للوصول إلى القمر والعودة والدوران حول الأرض خمس مرات، ووفر النظام كماً هائلاً من البيانات العملية التي من شأنها أن تسهم في تسويق حلول التنقل المستدام في المستقبل.

وستستمر «مصدر» خلال فترة الإغلاق المؤقت لنظام النقل الشخصي السريع بالعمل مع شركائها الاستراتيجيين لتطوير المرحلة التالية من شبكة التنقل الذاتي، وتستهدف الجيل الجديد من المركبات الذكية، خاصة أن صناعة المركبات ذاتية القيادة شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، مما يعني أن المرحلة التالية من المركبات عديمة الانبعاثات الكربونية وذاتية القيادة سوف تكون قادرة على العمل في الهواء الطلق، وتندمج بشكل آمن مع كل من حركة المشاة وأنواع المركبات الأخرى، ويعد هذا أحد الحلول التي تعمل مصدر على تطبيقها مع شركائها الاستراتيجيين وضمن التزامها المستمر بالمساهمة في دفع عجلة تطور قطاع النقل الذكي.

ويرجع السبب في إغلاق شبكة نظام النقل الشخصي السريع في مدينة مصدر إلى استكمال مشروع تطويري ضخم متعدد الاستخدامات يمتد على مساحة تفوق الـ 100 ألف متر مربع ويضم وحدات مكتبية وسكنية ومحلات تجزئة، ومرافق ومساحات عامة من المقرر إنجازها في عام 2020.

وتشهد مدينة مصدر حالياً حركة إنشائية تعد الأسرع منذ تأسيسها في عام 2006، وهناك أكثر من 175 ألف متر مربع من المباني المنجزة مؤجرة بالكامل ومشغولة.

© البيان 2017