15 02 2018

الرئيس التنفيذي لـ« البيان الاقتصادي»:

قال هشام الريس، الرئيس التنفيذي لــ«جي إف إتش» المالية البحرينية، المدرجة ببورصات دبي والبحرين والكويت، إن المجموعة تخطط لإتمام صفقة استحواذ على شركة بالقطاع المالي وأخرى على صناديق استثمارية في الإمارات خلال 2018.

وأضاف الريس، في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي»، إن الصفقات تأتي ضمن عدة فرص أخرى تدرسها المجموعة في دولة الإمارات والمنطقة خلال العام الجاري.

وأشار إلى أن المجموعة ستواصل خططها بشأن إتمام تخارجات جديدة هذا العام، ومن المنتظر تنفيذ صفقتي تخارج، ويتم حالياً العمل على تخارج من مشاريع في شمال إفريقيا.

وحققت مجموعة جي إف إتش عمليات تخارج بقيمة 1.2 مليار دولار خلال 2017، من خلال التخارج من استثمارات في البنية التحتية وأصول سكنية بالولايات المتحدة الأميركية في هيوستن وأتلانتا.

وقال إن المجموعة تسعى لزيادة حجم الأصول المدارة لديها إلى 3.3 مليارات دولار، بعد ضخ استثمارات بنحو 300 مليون دولار عن طريق صناديق الاستثمار.

وأوضح أن المجموعة ستركز على الاستثمار في قطاع التعليم والاستثمارات العقارية في أسواق الولايات لمتحدة الأميركية، وكذلك في قطاع الأسهم الخاصة في منطقة الخليج.

وأرجع الريس سبب تراجع الأرباح في العام الماضي إلى انخفاض إجمالي الإيرادات إلى 204.4 ملايين دولار مقابل 570 مليون دولار في العام السابق عليه، نظراً إلى تضمين إيرادات العام السابق على إيراد استثنائي من تسوية نزاعات قضائية بقيمة 464.6 مليون دولار خلال الربع الأخير من عام 2016.

وانخفضت أرباح المجموعة إلى 104.2 ملايين دولار بنهاية العام الماضي، مقارنة بنحو 217.1 مليون دولار خلال 2016، بنسبة 52%.

وأوضح أن الأرباح التشغيلية نمت بنسبة 84% نتيجة زيادة التحصيلات مع تسويق صندوقين للاستثمار بقيمة 100 مليون دولار، والتخارج من أصول عقارية بقيمة 60 مليون دولار، وبيع 50% من المحفظة التعليمية لمصلحة مجموعة «إنسبايرد» التعليمية بقيمة 150 مليون دولار.

وأوصي مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للسادة المساهمين بنسبة 8.7% (85 مليون دولار)، بموجب موافقة الجمعية العمومية للمساهمين والجهات الرقابية التي تخضع لها المجموعة.

© البيان 2018