21 02 2018

الفيلبين تشيد بالقرار وتدعم سفارتها بفريق قنصلي

مددت وزارة الداخلية مهلة مخالفي الإقامة لشهرين إضافيين، حيث أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح قراراًَ أمس، مدّد فيه المهلة حتى 22 أبريل المقبل.

وقال مصدر أمني إن قرار الجراح «يهدف لاتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من مخالفي قانون الاقامة الاستفادة من مهلة تصحيح الأوضاع، سواء بالمغادرة أو تعديل الوضع، لا سيما أن حجم المستفيدين من المهلة لم يكن بالمستوى المأمول في ظل تواجد نحو 154 ألف وافد مخالف للإقامة».

واضاف المصدر ان «تمديد المهلة لن يعطي فرصة للمخالفين بالتذرع بعدم معرفتهم بالقرار، وكذلك اقامة الحجة على بعض السفارات التي طالبت بتمديد المهلة لإجلاء المخالفين في مبانيها إلى بلدانهم».

وعلى صعيد متصل، قال سفير الفيلبين لدى الكويت ريناتو فيلا ان بلاده «أرسلت دعماً اضافياً لموظفي السفارة تمثل في 6 موظفين قنصليين لتخفيف الضغط على العاملين في السفارة وانجاز الوثائق الخاصة لمخالفي الاقامة من ابناء الجالية، للاستفادة من المهلة التي منحتها الداخلية الكويتية للمخالفين».

وأعرب السفير عن شكره للسلطات الكويتية لتمديد المهلة لمدة شهرين، كي يتمكن جميع المخالفين في الكويت من تعديل اوضاعهم، لافتاً إلى ان «نحو 2500 من الجالية الفيلبينية استفادوا من المهلة وعادوا، وهناك نحو 1000 معاملة لآخرين منهم بانتظار موافقة وزارة الداخلية الكويتية على ترحيلهم».

واشار إلى ان «نحو 150 شخصاً يراجعون سفارتنا يومياً للاستفادة من قرار المهلة من اجمالي نحو 10 آلاف فيلبيني مخالف لقانون الاقامة».

وكشف فيلا لـ «الراي» عن مناقشة اتفاقية مقترحة من جانب الكويت لتنظيم العمالة الفيلبينية ووضعها، مبيناً ان هناك ملاحظات من البلدين في شأنها.

واشار إلى زيارة مرتقبة لوفد كويتي إلى مانيلا لمناقشة الملاحظات مع وزارة العمل الفيلبينية.

© Al- Rai 2018