زاوية عربي

قالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، في بيان للبورصة اليوم الأحد، إن شركتها التابعة (معادن وعد الشمال للفوسفات)، وقعت اتفاقيات لإعادة تمويل وإعادة جدولة مديونيات بقيمة تبلغ 15.3 مليار ريال (4.1 مليار دولار)، من أجل خفض تكاليف التمويل.

وإعادة التمويل هو الحصول على قرض جديد بدلا من قرض قائم بشروط أفضل، أما إعادة الجدولة فهي تعديل في شروط دين قائم سواء فيما يتعلق بسعر الفائدة أو مواعيد السداد.

خلفية عن الشركة

(بحسب تقارير إعلامية محلية وعالمية)

شركة معادن هي أكبر شركة تعدين في الخليج، وثالث أكبر منتج للفوسفات في العالم. ويملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي للمملكة) حصة الأغلبية في الشركة.

وتعمل الشركة في تعدين الذهب والنحاس وتوسعت في الأعوام الماضية في أنشطة الألومنيوم والفوسفات.

وهي شركة لها أهمية في خطة المملكة لتنويع اقتصادها بعيدا عن البترول، وزيادة مساهمة التعدين في الناتج الاقتصادي للبلاد لثلاثة أمثاله بحلول 2030.

وشركة معادن وعد الشمال للفوسفات مملوكة بنسبة 60% لشركة معادن، و25% لشركة موزاييك وهي من أكبر الشركات العالمية في إنتاج الفوسفات، و15% لشركة سابك السعودية.

تفاصيل خبر اليوم

(بحسب بيان معادن للبورصة)

وقعت شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، أمس اتفاقيتين الأولى لإعادة جدولة مديونيتها العائدة لصندوق الاستثمارات العامة، بقيمة 6.7 مليار ريال (1.8 مليار دولار)، وإحالة هذه المديونية إلى المؤسسة العامة للتقاعد، وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن صرف المعاشات في المملكة.

والاتفاقية الثانية لإعادة تمويل المديونية العائدة لمجموعة من البنوك التجارية والمؤسسات المالية، بقيمة 8.6 مليار ريال (2.3 مليار دولار).

وقالت شركة معادن للبورصة السعودية اليوم، إن اتفاقيات إعادة التمويل والجدولة سيتم تمويلها من قبل مجموعة من البنوك التجارية السعودية وهي: مصرف الإنماء، بنك الجزيرة، بنك البلاد، شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، البنك الأهلي التجاري، مجموعة سامبا المالية، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي البريطاني، وبنك الرياض. بالإضافة إلى المؤسسة العامة للتقاعد للسعودية.

وذكر البيان أن سبب إعادة التمويل والجدولة هو "الحصول على شروط تمويلية أفضل".

تفاصيل إعادة وجدولة التمويل

قال البيان إن مدة التمويل كانت 16.5 عام يسدد عن طريق أقساط نصف سنوية بداية من 31 ديسمبر، أما بعد الجدولة:

تفاصيل إعادة وجدولة التمويل

أشار البيان إلى أن القيمة الإجمالية للتمويل القائم تبلغ 15.3 مليار ريال (4.1 مليار دولار)، وأن قيمة إعادة التمويل 8.6 مليار ريال (2.3 مليار دولار)، والمبلغ المعاد جدولته 6.7 مليار ريال (1.8 مليار دولار).

وقال البيان إن مدة التمويل كانت 16.5 عام يسدد عن طريق أقساط نصف سنوية بدأت في 31 ديسمبر2018، أما بعد الجدولة ستصبح مدتها 15 عام تسدد على أقساط نصف سنوية تبدا من 30 يونيو 2022.

 

(ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا