قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الإماراتية في بيان اليوم الاثنين إنها وقعت عقد لاستكشاف نفط وغاز بالمنطقة البحرية رقم 3 مع تحالف تقوده شركتي إيني الإيطالية وبي تي تي إي بي التايلاندية.

وتغطي "المنطقة البحرية رقم 3" مساحة بحرية تبلغ 11,660 كيلو متر مربع في شمال غربي مدينة أبوظبي،بحسب بيان اليوم.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

وذكر بيان أدنوك أن شركتي إيني و بي تي تي إي بي ستستثمران ما يصل إلى 1.51 مليار درهم (412 مليون دولار) في عمليات التنقيب وحفر آبار الاستكشاف والتقييم في المنطقة البحرية رقم 3.

وقالت إيني في بيان منفصل على موقعها الإلكتروني إن حصتها في الامتياز تبلغ 70% بينما تمتلك شركة بي تي تي إي بي التايلاندية الـ 30% المتبقية.

والامتياز هو عقد تمنحه الدولة للشركات من أجل التنقيب عن النفط والغاز في منطقة محددة ويكون له مدة متفق عليها، وفي حالة اكتشاف كميات من الغاز أو النفط تسمح بإنتاجها بشكل اقتصادي يتم الاتفاق على حصص الإنتاج بين الدولة والشركات.

وذكر بيان أدنوك أنه "في حال حصول اكتشافات ذات جدوى تجارية خلال مرحلة الاستكشاف، ستحصل "إيني" و"بي تي تي إي بي" على حق تطوير وإنتاج هذه الاكتشافات ذات الجدوى التجارية، بينما تمتلك أدنوك خيار الاحتفاظ بحصة 60% في مرحلة الإنتاج التي تبلغ مدتها 35 عاماً من بدء الاستكشاف".

وقالت أدنوك إن "بيانات المسح الجيوفيزيائي ثلاثية الأبعاد التي أجريت على جزء من هذه المنطقة، التي تقع بالقرب من حقول النفط والغاز البرية الحالية، إلى أنها منطقة ذات إمكانات واعدة".

ويدخل امتياز المنطقة البحرية رقم 3 ضمن الجولة الثانية من المزايدات التي بدأت أبوظبي طرحها في 2019 ضمن عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في الإمارة.

وكان تحالف إيني و بي تي تي إي بي فاز في يناير 2019 بامتياز منطقتين بحريتين هما المنطقة البحرية رقم 1 والمنطقة البحرية رقم 2 شمال غربي أبوظبي ضمن الجولة الأولى من المزايدات التنافسية.

خلفية عن أدنوك وإيني و بي تي تي إي بي

أدنوك: تأسست شركة بترول أبوظبي الوطنية في 1971، وهي تابعة لحكومة أبوظبي ومسؤولة عن جميع عمليات إنتاج النفط والغاز في الإمارة، بحسب موقعها الإلكتروني.

إيني: شركة إيطالية تأسست عام 1953، وهي مدرجة في بورصة ميلانو، وتعمل في أنشطة الغاز والبترول في عدد كبير دول العالم، بحسب موقعها الإلكتروني، وهي صاحبة اكتشاف حقل غاز ظهر العملاق في مصر.

بي تي تي إي بي: شركة تايلاندية عمرها 35 سنة وتعمل في أنشطة البترول والغاز بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام