دبي 4 أبريل نيسان (رويترز) - أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء أن نمو القطاع الخاص غير النفطي بالمملكة العربية السعودية تباطأ قليلا في مارس آذار بفعل الارتفاع التدريجي للطلبيات الجديدة.

وتراجعت قراءة مؤشر الإمارات دبي الوطني السعودية لمديري المشتريات المعدلة في ضوء العوامل الموسمية إلى 56.4 نقطة في مارس آذار من 57.0 نقطة في فبراير شباط والتي كانت أعلى قراءة في 18 شهرا.

وأي قراءة فوق مستوى 50 نقطة تشير إلى النمو فيما تشير أي قراءة دون ذلك المستوى إلى الانكماش.

وقال تيم فوكس رئيس قسم الأبحاث وكبير الاقتصاديين لدى الإمارات دبي الوطني "يبدو أن الاقتصاد السعودي غير النفطي يشهد أداء جيدا في ظل مواصلة المملكة خفض إنتاجها النفطي."

بيد أنه قال إنه "بعكس الفترات السابقة من التوسع لم تؤد زيادة الإنتاج والطلبيات الجديدة إلى تحقيق نمو في فرص العمل بينما يبدو أن الضغوط التنافسية ألقت بثقلها على قدرة الشركات على رفع أسعار منتجاتها على عملائها."

وتباطأ نمو الإنتاج إلى 63.1 نقطة في مارس آذار من 63.8 نقطة في فبراير شباط فيما انخفض نمو الطلبيات الجديدة إلى 60.8 نقطة من 62.8 نقطة.

وارتفع معدل نمو الوظائف إلى 50.5 نقطة من 50.3 نقطة لكنه لا يزال منخفضا مقارنة بمستوياته منذ بدء المسح.

وتباطأ معدل تضخم أسعار المنتجات فيما سجل معدل تضخم أسعار المدخلات زيادة طفيفة في مارس آذار.

(تغطية صحفية مروة رشاد في الرياض - هاتف 0096614632603 - تحرير إسلام يحيى) ((marwa.rashad@thomsonreuters.com; Reuters Messaging: marwa.rashad.thomsonreuters.com@reuters.net))