14 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - تراجعت البورصة السعودية في المعاملات المبكرة اليوم الأربعاء بعد انخفاض جديد في أسعار النفط أدى لموجة بيع واسعة النطاق في الأسهم القيادية بينما انخفضت بورصة قطر بشدة بعدما استبعدت ام.اس.سي.آي اثنين من أسهمها الكبيرة من مراجعة نصف سنوية لمؤشراتها.

ونزل مؤشر البورصة السعودية 0.8 بالمئة بعد ساعة من بدء التداولات إثر تراجع سعر النفط نحو سبعة بالمئة أمس الثلاثاء. وسجلت جميع أسهم شركات البتروكيماويات البالغ عددها 14 سهما انخفاضا وكان أكثرها تراجعا سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الذي نزل 0.7 بالمئة.

وانخفض 11 من 12 سهما بالقطاع المصرفي وكان الأكثر تراجعا سهم البنك الأهلي التجاري الذي نزل 1.7 بالمئة.

وإذا استمر انخفاض أسعار النفط فقد تتأثر خطط الحكومة لإنعاش الإنفاق في العام المقبل في ظل تضرر الإيرادات وتقلص السيولة في البنوك. وزاد سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية في الأسابيع القليلة الماضية.

ومن الأسهم الصاعدة اليوم سهم مجموعة شاكر لصناعة وتوزيع الأجهزة المنزلية الذي قفز 6.4 بالمئة. وزاد السهم بقوة مرتفعا من مستويات متدنية تكاد تكون قياسية بفضل معاملات كثيفة في اليومين الماضيين.

وفي قطر، يتجه مؤشر البورصة صوب أكبر خسارة له في ثلاثة أشهر حيث تراجع 1.7 بالمئة.

وهوى سهم قطر للوقود بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة بالمئة بينما نزل سهم مسيعيد للبتروكيماويات 2.7 بالمئة.

وفي مراجعتها نصف السنوية يوم الثلاثاء قررت ام.إس.سي.آي عدم إدراج السهمين على مؤشراتها العالمية مخالفة لتوقعات السوق.

وانخفض سهم بنك الدوحة 2.6 بالمئة بعدما قررت ام.اس.سي.آي نقله إلى مؤشر الأسهم الصغيرة من مؤشر قطر القياسي على أن يبدأ تطبيق ذلك في نهاية الشهر الجاري.

وصعد مؤشر بورصة أبوظبي 1.4 بالمئة حيث قفز سهم بنك الخليج الأول، أكبر البنوك الإماراتية، 3.4 بالمئة بفعل أنباء بأن وزنه على مؤشر ام.إس.سي.آي للأسواق الناشئة سيزيد لمثليه وفقا لما ذكرته أرقام كابيتال.

وزاد سهم شركة أغذية خمسة بالمئة بعدما قفزت أرباحها في الأشهر التسعة الأولى تسعة بالمئة.

وفي دبي نزل مؤشر البورصة 0.5 بالمئة. وتراجع سهم داماك العقارية بعد إعلان الشركة انخفاض أرباحها في الربع الثالث من العام بنسبة 68 بالمئة.

وانخفض سهم الاتحاد العقارية 0.8 بالمئة بعد تفاقم خسائرها في الربع الثالث.

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير)