الرياض 15 أغسطس آب (رويترز) - زاد مؤشر بورصة أبوظبي 1.1 بالمئة في المعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، لتكون السوق الوحيدة التي تتألق بين أسواق منطقة الخليج التي سادتها حالة من ضعف التداولات قبل عطلة عيد الأضحى، بدعم من مكاسب حققتها أسهم دفاعية مثل بنك أبوظبي الأول واتصالات.

وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول 2.2 بالمئة إذ استفاد أكبر بنوك الإمارات من عدم انكشافه على تركيا ومواصلته جذب الاهتمام بعد تحقيق إيرادات فصلية قوية.

وصعد سهم اتصالات 1.2 بالمئة.

وتراجع سهم دانة غاز 1.8 بالمئة بعدما أظهرت نتائج أعمال الشركة تراجع صافي أرباح الربع الثاني 14 بالمئة أمس الثلاثاء بفعل تكاليف استثنائية لإعادة هيكلة صكوك.

وفي السعودية، أكبر أسواق المنطقة، زاد مؤشر البورصة 0.1 بالمئة في معاملات هزيلة قبل عطلة عيد الأضحى. وستغلق أسواق الخليج معظم أيام الأسبوع المقبل.

وسجلت شركات القطاع المالي والطاقة أداء ضعيفا في المعاملات المبكرة.

وقال بنك مورجان ستانلي في مذكرة إنه على الرغم من الاتجاه الصعودي المحدود لكنه يواصل تفضيل البنوك السعودية ضمن الأسواق الناشئة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا مع تصدر سهم مجموعة سامبا المالية لقائمته المفضلة.

وقالت المذكرة "البنوك السعودية لديها رأس مال كبير وتحقق أرباحا مرتفعة وتتمتع بكفاءة عالية على صعيد التكاليف وتخضع لمراقبة وتنظيم دقيقين".

وعلى الرغم من ذلك، تراجع سهم سامبا 0.8 بالمئة في المعاملات المبكرة مسجلا تداولات متواضعة.

وانخفض مؤشر بورصة دبي 0.3 بالمئة. ونزل سهم داماك العقارية 2.8 بالمئة مواصلا خسائره المسجلة في اليوم السابق عندما أعلنت الشركة انخفاضا نسبته 46 بالمئة في أرباح العمليات المستمرة.

كما استقر مؤشر بورصة قطر.

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)