21 01 2018

تتميز بالجودة العالية والأسعار المناسبة

الساحات تزخر بالمنتجات وإقبال كبير على الشراء

أشاد مواطنون بجهود المزارع القطرية في توفير المنتجات المحلية من الخضراوات مع دخول الموسم إلى ذروته بأكثر من 30 صنفاً، معتبرين أن الموسم الحالي يزخر بكميات كبيرة من المنتجات التي تكفي احتياجات المستهلكين.

وأكدوا أن المنتج المحلي هو الأعلى جودة في هرم المنتجات المتوفرة في السوق القطري، لاسيما أنه لا يتعرّض لأي عملية من عمليات التبريد ويصل مباشرة من المزارع إلى المستهلك على عكس المنتجات المستوردة التي تبقى مدة في البرّادات، وهو ما يؤدي إلى انخفاض في جودتها، معتبرين أن جهود الدولة ودعمها المتواصل لأصحاب المزارع طيلة الأعوام الماضية جاءت بنتائج إيجابية ونتج عنها تنوع في المنتج المحلي.

وأشاروا إلى أن عرض منتجات جديدة خلال الأسابيع القليلة الماضية أكد على التنوع الذي يشهده قطاع الزراعة وحرص المزارع على توفير كافة متطلبات المستهلكين من الخضراوات، مثل البروكلي والفلفل بأنواعه فضلاً عن الطماطم التي تنفد من ساحة المنتجات المحلية سريعاً بسبب الإقبال الكبير عليها من المواطنين.

وطالبوا من الجهات المعنية بضرورة التوسع في إنشاء المزارع وجعلها تتركز في مناطق مختلفة وليس المناطق الشمالية فقط، لافتين إلى أن المناطق الجنوبية تخلوا من المزارع المنتجة رغم المساحات الشاسعة والأراضي التي يمكن أن تستغل كمزارع تساهم في زيادة الإنتاج المحلي.

وتتوفر في ساحات بيع المنتجات المحلية أصناف عديدة بأسعار مناسبة مثل الطماطم الذي يباع بـ 7 ريالات للصندوق الصغير و15 ريالاً للكبير، والكوسا بـ 8 ريالات والبروكلي بـ 9 ريالات والفلفل الحلو بـ 6 ريالات والباذنجان المحشي بـ 6 ريالات والباذنجان المكدوس بـ 8 ريالات والخيار بـ 18 ريالاً للصندوق الكبير، والفلفل الحار بـ 10 ريالات والباذنجان الأسود بـ 6 ريالات والملفوف بـ 12 ريالاً واللوبيا بـ 7 ريالات والزهرة بـ 20 ريالاً والقرع بـ 10 ريالات والفلفل الحار الكبير بـ 8 ريالات والفلفل الأحمر الحار بـ 10 ريالات والفلفل الحلو الأحمر بـ 20 ريالاً والفجل الأبيض بـ 3 ريالات للحزمتين، والفجل الأحمر بـ 5 ريالات لثلاث حزم، والسلق والسبانخ بـ 5 ريالات للثلاث حزم والجرجير بـ 5 ريالات للحزمتين، والكزبرة والبقدونس والشبت بـ 5 ريالات للثلاث حزم والخس بـ 8 ريالات للصندوق والكنار بـ 10 ريالات والشمندر الصغير بـ 5 ريالات وصندوق الشمندر الكبير بـ 15 ريالاً والفطر بـ 5 ريالات للعلبة.
  
حسن المالكي:أصناف متنوعة من الخضراوات والورقيات

أكد حسن المالكي أن الموسم الزراعي في قطر وصل إلى ذروته حيث تنوّعت أصناف الخضراوات والورقيات في الساحة بصورة ملحوظة في الأسبوعين الماضيين وأصبح أمام المستهلك العديد من الاختيارات مقارنة بالأسابيع الأولى من عمل الساحة، وذلك يؤكد أن المنتج القطري قادر على غزو السوق خلال الموسم الزراعي والوصول إلى حد الاكتفاء الذاتي لمدة تتجاوز الـ 5 أشهر.

وأشار إلى أن جميع المعروضات في ساحات بيع المنتج المحلي تتميز بجودة عالية سواء بالنسبة للخضراوات أو الورقيات وحتى الدواجن والطيور، داعياً إلى الاهتمام أكثر بالزراعة والتوسع في إنتاج البيوت المحمية للوصول إلى حد الاكتفاء الذاتي طيلة أيام السنة من جميع أنواع الخضراوات وليس في موسم الشتاء والربيع فقط.
  
عبدالرزاق العمادي: تطور ملحوظ في إنتاج المزارع القطرية

كشف عبدالرزاق العمادي أن المشكلة الوحيدة التي يواجهها المستهلكون في ساحة بيع المنتج المحلي تتمثل في شح الطماطم في الساحة، وهو الأمر الذي يستدعي من وزارة البلدية والبيئة النظر بجديّة لهذا الأمر ومخاطبة أصحاب المزارع وعدم التهاون معها وإلزامها ببيعه للمستهلكين في الساحة لاسيما أن موسم طرحه بدأ منذ عدة أسابيع.

وأكد أن المزارع القطرية ساهمت في توفير معظم احتياجات المستهلكين من الخضراوات والورقيات بأسعار مناسبة وجودة عالية وهذا يدل على أن هناك تطوراً ملحوظاً في عمليات الزراعة والإنتاج، مشيراً إلى عرض منتجات جديدة خلال الأسابيع القليلة الماضية وأكد على التنوع الذي يشهده قطاع الزراعة وحرص المزارع على توفير كافة متطلبات المستهلكين من هذه المنتجات المهمة.

سعد القحطاني:مطلوب مزارع منتجة في المناطق الجنوبية

قال سعد القحطاني: إن ساحات بيع المنتج المحلي تفوقت على جميع منافذ البيع الأخرى بعد أن نجحت في عرض معظم أنواع الخضراوات والمنتجات التي يحتاج إليها المستهلكون بدءاً من الخضراوات ومروراً بالفاكهة ونهاية بالطيور والدواجن، إلا أن هناك ملاحظة نتمنى من البلدية وضعها في الحسبان وهي مراقبة الأسعار والتأكد من بيع المنتجات بالسعر المناسب لاسيما أن المزارع تبيع مباشرة إلى المستهلك ولا يوجد وسيط كما هو الحال في ساحة بيع المنتجات المحلية بالسوق المركزي، فلماذا هذا الارتفاع بالأسعار؟.

وأقترح على وزارة البلدية والبيئة التوسع في إنشاء المزارع في قطر وأن يكون للمنطقة الجنوبية في البلاد نصيب في الإنتاج الزراعي خاصة أن المزارع المنتجة محصورة في المناطق الشمالية فقط، مؤكداً أن الاهتمام بالمناطق الجنوبية وإنشاء مزارع منتجة بها يساعد في زيادة الإنتاج المحلي من الخضراوات.
  
عبدالرحمن أحمد:المنتج المحلي الأعلى جودة

ولفت عبد الرحمن أحمد إلى أن المزارع القطرية بذلت مجهوداً كبيراً خلال الأعوام الماضية وهو ما أدى إلى تطور الإنتاج المحلي في وقت قياسي ما ساهم في توفير معظم احتياجات المستهلكين من الخضراوات والورقيات طيلة الموسم.

وأكد أن المنتج المحلي هو الأعلى جودة من بين كل المنتجات في السوق لأنه يصل مباشرة من المزرعة إلى المستهلك، والساحات المحلية ساهمت في تعريف المستهلكين بالمنتجات المحلية وشجّعت في الوقت نفسه المزارع على زيادة إنتاجها واتباع طرق حديثة للزراعة تتواءم مع الأجواء الحارة للبلاد مثل الزراعة المائية والبيوت المحمية.

© Al Raya 2018