قالت مدير عام الشركة اللوجستية الأردنية، المهندسة خلود محاسنة، إن الشركة، من منشآتها في العقبة، تورد إلى السوق المحلية ما يقارب 2200 طن من البنزين بنوعيه أوكتان 90 و95.

وبينت محاسنة، في رد على أسئلة "الغد" أمس، أن هذه الكميات تورد إلى السوق من خلال شركات تسويق المشتقات النفطية أو التي بدأت منذ أيار (مايو) الماضي باستخدام منشآت الشركة في العقبة للاحتفاظ بمخزون المشتقات النفطية التي تستوردها من الأسواق العالمية.
وأضافت محاسنة، أن الشركة استقبلت منذ أيار(مايو) ما يقارب 6 شحنات من المشتقات النفطية التي استوردتها شركات التسويق، في وقت وصلت فيه الكفاءة التشغيلية لمشروع تخزين المشتقات النفطية في العقبة إلى 70 %.

وعلى صعيد آخر، قالت محاسنة إن الشركة تواصل نقل مخزون المملكة الاستراتيجية في المشتقات من مصفاة البترول إلى المنشآت المملوكة لها في مشروع الماضونة، غير أن الفترة الأخيرة شهدت تباطؤا في عملية توريد مادتي البنزين 95 ووقود الطائرات من شركة المصفاة.

وكانت الشركة بدأت في حزيران(يونيو) بنقل مخزونات المملكة الاستراتيجية من المشتقات النفطية والغاز إلى منشآتها في منطقة الماضونة والتي بنيت لهذه الغاية. 

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في أيار (مايو) 2017، على نقل ملكية المرافق النفطية ومشاريع السعات النفطية إلى الشركة اللوجستية الأردنية المملوكة بالكامل للحكومة.

إلى ذلك، تنهي الشركة قريبا الفحص التشغيلي لهذه المنشآت استعدادا للانتقال إلى مرحلة التشغيل التجريبي لها، مشيرة إلى أن هذه المنشآت سترفع كفاية مخزون المملكة الاستراتيجي من المشتقات النفطية إلى 40 يوما، يضاف إليها مخزون شركات التسويق التي تتطلب رخصها أن توفر كل منها مخزونا يغطي مبيعات 15 يوما لكل منها، بالإضافة إلى مخزون مصفاة البترول.

وتتضمن منشآت التخزين اللوجستية المملوكة للشركة خزانات بسعة 100 ألف طن من المشتقات النفطية، و6 آلاف طن من الغاز البترولي المسال في العقبة، بالإضافة لعمليات تخزين أخرى في الماضونة بحجم سعات مختلف وهي 350 ألف طن من المشتقات النفطية و10 آلاف طن من الغاز البترولي المسال.

كما بدأت الشركة، وفقا لمحاسنة، بتنفيذ 3 خزانات إضافية في مشروع الماضونة بتمويل إماراتي قدره 6ر30 مليون دولار من أصل 210 ملايين دولار كلفة تنفيذ مشروع الماضونة كاملا.

هذه الخزانات المخصصة لمادة الغاز البترولي المسال سترفع عدد خزانات الغاز المسال في المشروع إلى ثمانية وسعاتها التخزينية من 10 آلاف طن الى 16 ألف طن.

ويتألف مشروع الماضونة من 6 خزانات لمادة الديزل سعة كل خزان 34 ألف متر مكعب بسعة إجمالية تبلغ 204 آلاف متر مكعب و4 خزانات لمادة البنزين 90 سعة كل خزان 34 ألف متر مكعب والسعة الإجمالية 136 ألف متر مكعب.

كما يضم المشروع خزانين لمادة البنزين 95 سعة كل خزان 18 ألف متر مكعب والسعة الإجمالية 36 ألف متر مكعب وخزانين لمادة وقود الطائرات سعة كل خزان 22 ألف متر مكعب والسعة الإجمالية 44 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى 5 خزانات لمادة الغاز البترولي المسال سعة كل خزان ألفا طن والسعة الإجمالية 10 آلاف طن، بالإضافة الى 3 خزانات جديدة ليصبح العدد الكلي 8 خزانات.

© Alghad 2018