07 11 2015

تهدف إلى إنتاج 40 ألف برميل نفط.. و104 ملايين قدم مكعبة من الغاز

3 شركات من أصل 16 تتقدم بعروض ماليةتقسيم المشروع إلى 3 حزم رئيسية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن شركة نفط الكويت استقبلت منتصف الأسبوع الماضي العروض المالية لمشروع تطوير 4 حقول نفط وغاز في شرق وغرب الروضتين وغرب الصابرية وام نقا بقيمة 1.5 مليار دينار ما يعادل 4.95 مليارات دولار، مشيرة إلى أن 3 شركات تقدمن بعروض مالية فقط من أصل 16 شركة مؤهلة للمشروع.

ويهدف المشروع إلى تطوير تلك الحقول لتبلغ الطاقة الإنتاجية لهم 40 ألف برميل، وتم إسناد المشروع إلى مديرية شمال الكويت في شركة نفط الكويت بدلا من مجموعة المشاريع في الشركة نظرا لحساسية المشروع وأهميته الفنية من حيث المعدات، وتم تقسيمه إلى 3 حزم رئيسية وستتم ترسية المشروع على 3 شركات مختلفة.

وعلى الرغم من ارتفاع العروض المالية التي استقبلتها الشركة لتطوير لحقول نوعا ما، إلا أن اقتصار العروض على 3 شركات عالمية يجعل يحد من المنافسة على المشروع.

وقالت المصادر إن شركة المشاريع التجارية العربية قدمت 3 عروض مالية للجزء الأول من المشروع الخاص بتطوير حقلي غرب وشرق الروضتين بقيمة 420.9 مليون دينار لكل منهما، فيما تقدمت بعرض قيمته 475.3 مليون دينار لحقلي الصابرية وأم نقا.

فيما تقدمت شركة الخريف لبيع وصيانة معدات النفط عروض مماثلة لأجزاء المشروع الثلاثة، حيث قدمت عرضا بقيمة 523.6 مليون دينار لحقل غرب الروضتين ولقيمة مماثلة لتطوير حقل شرق الروضتين فيما قدمت عرضا بقيمة 592.7 مليون دينار لتطوير حقلي الصابرية وام نقا.

وتقدمت شركة سبتكو بثلاثة عروض أخرى بقيمة 489.4 مليون دينار لكل من الجزء الأول من المشروع لتطوير حقلي غرب وشرق الروضتين، فيما قدمت عرضا بقيمة 614.5 مليون دينار لتطوير حقلي الصابرية وام نقا.

يشار في هذا الصدد إلى أن شركة فلور الأميركية تقوم بدور مستشار الهندسة وتتولى أعمال التصميم بالنسبة للمشاريع، كما أشارت المصادر.

وذكرت المصادر أن الشركات الفائزة بالمشروع من المقرر أن تبنى مرافـــق لمعالجة 40 ألف برميل من النفط، والتعامل مع كميــــــات من الغاز الحامض تصل إلى 104 ملايين قدم مكعبـــــة من الغاز مع تركيز يبلغ 4% من غاز H2S و2% من غاز CO2، بالإضافة إلى بناء خطوط تدفق للنفـــــط والغاز وللمياه معتدلة الملوحة، مع بناء خطوط لتصدير كل من النفط والغاز.


© Al Anba 2015