28 06 2017

أعلنت سلطات ولاية " كبويتا " جنوب شرقي دولة جنوب السودان امس الثلاثاء، وفاة 60 شخصا جراء إصابتهم بالكوليرا منذ بداية انتشار الوباء في الولاية الشهر الماضي.

ونقلت مصادر اعلامية عن حاكم الولاية " لويس لوبونق لوجوري " قوله إن ( 60 ) شخصا على الأقل لقوا مصرعهم جراء إصابتهم بالوباء، بالولاية منذ انتشار المرض فيها الشهر الماضي.
 
وأضاف أن " أكثر من ألفين آخرين خضعوا للعلاج من المرض " تماثلوا للشفاء " وذلك منذ بداية انتشاره بالولاية في شهر مايو الماضي".

ولفت المسؤول إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد العدد الإجمالي للمصابين بالوباء في الولاية، نظرا لبعد بعض المناطق عن عاصمة الولاية، أي عن مدينة كبويتا.مؤكدا بأن وباء "الكوليرا بدأ بالظهور في الولاية منذ شهر مايو الماضي ولا يزال منتشرا حتى الآن.

وبحسب تقرير صدر الشهر الماضي عن منظمة الصحة العالمية، سجّل جنوب السودان نحو 3 آلاف و500 إصابة بمرض الكوليرا في 6 ولايات، توفي منها 157. والولايات هي: جونقلي والبحيرات الشرقية وفشودة وفانجاك وأعالي النيل الوسطي وكبويتا .

وتعاني دولة جنوب السودان التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، حربا أهلية اندلعت بين القوات الحكومية وقوات المعارضة المسلحة أواخر 2013، اتخذت بعدا قبليا، وخلفت مئات القتلى وشردت عشرات الآلاف .

© Libya News Agency 2017