المصدر: جريدة الاتحاد الإماراتية 

تراجعت أسعار الفائدة في التعاملات بين البنوك بالدرهم الإماراتي «الايبور»، لأجل سنة، بنحو 11 نقطة منذ مطلع شهر أغسطس الجاري، إلى 2.74%، مسجلة أدنى مستوى لها منذ مارس 2018، وفقاً لبيانات المصرف المركزي، تبعاً لانخفاض أسعار الفائدة على الدولار.
ويعتبر انخفاض أسعار الفائدة طويلة الأجل بين البنوك العاملة بالسوق المحلية، مؤشراً على ارتفاع مستويات السيولة الائتمانية طويلة الأجل المتوافرة للقطاع، وتحسن قدرة البنوك على الوفاء بمعايير بازل 3 التي تلزم البنوك الاحتفاظ بمستويات سيولة مرتفعة بشكل دائم تقريباً.
ويساعد انخفاض أسعار الفائدة على زيادة التمويل والإقراض للقطاع الخاص، كما يسهم برفع كمية السيولة المتوافرة للاستهلاك في السوق، ما يدعم الانتعاش الاقتصادي، عبر زيادة الطلب على السلع والخدمات.
وكانت أسعار الفائدة على التعاملات بين البنوك بالدرهم لأجل سنة، سجلت أعلى مستوياتها عند 3.67% في 19 ديسمبر 2018، ما يشير إلى أن التراجع في سعر «الايبور» بلغ 93 نقطة أساس خلال ما يقارب 9 أشهر، وهذا يعادل انخفاضاً في تكلفة التمويل بنحو 25% خلال الفترة.
وأظهرت بيانات المصرف المركزي، أن الأصول السائلة المؤهلة لدى القطاع المصرفي ارتفعت بنحو 6.5% خلال الربع الثاني من 2019، لتتجاوز 521 مليار درهم بنهاية يونيو الماضي.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
Copyrights © 2019 Abu Dhabi Media Company, All rights reserved. Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).