18 ديسمبر كانون الأول (رويترز) - انخفضت بورصة دبي بشدة في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، مدفوعة بتراجع أسهم الشركات العقارية، مع هبوط جميع البورصات الخليجية تمشيا مع انخفاض وول ستريت لأدنى مستوياتها في أكثر من عام.

وفي دبي، انخفض مؤشر البورصة واحدا بالمئة مع تراجع سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة، 3.3 بالمئة وهبوط سهم دبي للاستثمار 2.3 بالمئة.

وضعف السوق العقارية بدبي هو العامل الأكبر في انخفاض أسهم القطاع هذا العام مع هبوط سهم إعمار أكثر من الثلث منذ بداية السنة. وأظهرت بيانات التضخم في دبي أمس الاثنين هبوط تكلفة الإسكان والمرافق 4.7 بالمئة على أساس سنوي وهو أكبر تراجع في عدة سنوات.

وهبط المؤشر السعودي الرئيسي 0.3 بالمئة بعد ساعة من بدء التداولات مع نزول سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر شركة بتروكيماويات، 0.5 بالمئة وتراجع سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك مدرج، 0.7 بالمئة.

وانخفضت أسعار خام برنت أكثر من دولار اليوم، متراجعة للجلسة الثالثة على التوالي، في الوقت الذي تسببت فيه تقارير عن تزايد المخزونات وتوقعات بإنتاج قياسي للنفط الصخري في الولايات المتحدة في إثارة حالة من القلق بشأن فائض المعروض.

وانخفض سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 1.2 بالمئة إلى 17 ريالا، ليواصل تراجعه بعد إفصاح الشركة عن نظام جديد لرسوم الامتياز التي تسددها إلى الحكومة يوم الأحد.

لكن سهم الشركة السعودية للعدد والأدوات قفز 6.6 بالمئة بعد أن وافق المساهمون على زيادة رأس المال إلى 360 مليون ريال (96 مليون دولار) عبر أسهم مجانية.

وزاد سهم بنك البلاد أربعة بالمئة بعد أن أوصي مجلس إدارته بزيادة رأس المال إلى 7.5 مليار ريال من ستة ملايين ريال عبر أسهم مجانية.

وانخفض مؤشر بورصة أبوظبي 0.4 بالمئة مع تراجع سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة عشرة بالمئة منخفضا إلى أدنى مستوياته منذ أبريل نيسان 2018.

لكن سهم دانة غاز ارتفع 1.1 بالمئة بعد أن قالت الشركة إنها تلقت 20 مليون دولار من الحكومة المصرية. وبلغ إجمالي المستحقات التي تلقتها الشركة من مصر 152 مليون دولار في 2018.

وسوق الأسهم القطرية مغلقة في عطلة عامة.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)