16 08 2018

العطل يتسبب في تأخير رحلات 9 ساعات وإلغاء أخرى

 كشفت مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للطيران المدني ستجري تحقيقات جراء التعطل الذي طرأ مساء أمس الأول على أنظمة الرحلات في الخطوط الجوية العربية السعودية وتسبب في تعطيل العشرات من الرحلات الداخلية والدولية.وقال المتحدث الرسمي للهيئة عبدالله الخريف لـ «المدينة» إن الناقل الجوي ملزم باستقبال الشكاوى الواردة من العملاء نتيجة تأخر رحلاتهم أو وجود قصور في الخدمات المقدمة للمسافرين.

وجاء رد الهيئة بعد تعطل نظام الرحلات الجوية التابع للخطوط السعودية مما تسبب في تكدس المسافرين وتأخير في عشرات الرحلات لعدد من الساعات في مطارات الملك خالد الدولي في الرياض والملك فهد الدولي في الدمام والملك عبدالعزيز الدولي في جدة وعدد آخر من المطارات في داخل المملكة.

وقال «للمدينة» متحدث هيئة الطيران المدني، إن اللائحة تشير إلى أنه يحق للمسافر تقديم شكوى للناقل الجوي، وفي حال عدم التجاوب أو عدم تعويضه عن الأضرار التي لحقت به خلال 14 يوما يتم تقديم شكوى رسمية لهيئة الطيران المدني، وهي بدورها تلزم الناقل بتقديم الرعاية حسب لائحة حماية العملاء، بحيث تتم متابعة ومراقبة الشكوى أولاً، ومخالفة الناقل الجوي في حال تقصيره في خدمة العملاء.
 
في الوقت الذي شهد فيه نظام تخطيط الرحلات الجوية بالخطوط السعودية « Flight planning system « للتعطل مما تسبب تأخير وتعطيل وإلغاء عدد من الرحلات الجوية، وتأخير مواعيد إقلاع الرحلات لأكثر من 9 ساعات بمطار الملك خالد الدولي في الرياض وعدد من المطارات الأخرى، مما أدى إلى تذمر عدد من المسافرين، وتكدس الركاب في صالات المغادرة الداخلية والدولية، فيما لجأ البعض منهم للتعبير عن تذمرهم على هذا الوضع الذي آلت إليه رحلاتهم.

وفي الوقت الذي اكتفت فيه الخطوط السعودية بإصدار بيان «مقتضب» على حسابها على تويتر اعتبرت فيه بحدوث المشكلة، وأشارت فيه إلى أن العطل أصاب نظام تخطيط الرحلات الجوية، ما أثر على انتظام عدد من الرحلات الجوية.
 
وأوضحت الشركة في بيانها، أنها بادرت باتخاذ التدابير اللازمة لاحتواء الوضع والحد من الآثار الناجمة عن هذا العطل وتم استخدام الأنظمة البديلة لتسيير الرحلات، كما تم تفعيل غرفة العمليات الرئيسة لمتابعة الوضع عن كثب واتخاذ مزيد من التدابير متى اقتضت الضرورة ذلك.

© Al Madina 2018