كشف المهندس عمر بن محمد نجار، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخدمات الأرضية عن تسارع الخطوات لإعادة هيكلة الشركة، التي تقدم خدماتها المتنوعة في 27 مطارًا، مؤكدا الاهتمام بالتوطين في الوظائف كشركة سعودية تملك فيها الدولة أكثر من 50% وقال: إن نسبة التوطين وصلت لأكثر من 65% من العنصرين الرجالي والنسائي، كما تم توظيف العنصر النسائي الوطني لأول مرة بالشركة مع نهاية 2017.

وعن تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الجديد قال في حوار لـ»المدينة»: إن الافتتاح سيكون تدريجيًا بتشغيل 3 رحلات ذهاب وعودة، وسوف تستمر كل أسبوع أو أسبوعين في زيادة رحلة أو رحلتين لجميع المناطق وهي عملية تدريجية تكتمل في 2019، حيث يكون الانتقال الكامل والتشغيل الشامل للمطار الجديد (الصالة 1 بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة)، كما تطرق إلى الاستعدادات المكثفة لموسم الحج المقبل وترقيات الموظفين والشكاوى من تأخرها، فإلي نص الحوار:

• بداية ما خارطة الطريق في شركتكم للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة في قطاع الطيران؟

الطيران قطاع كبير وعريق في المملكة ويحتوي على 27 مطارًا، وأعتقد أن الفرص الموجودة في القطاع كبيرة للتحسين وللتطوير وللنمو تحت مظلة الهيئة العامة للطيران المدني التي تبنت تطوير العديد من المطارات مثل مطاري المدينة المنورة وينبع، التي كان آخر ثمرة لها مطار الملك عبدالعزيز الجديد بجدة، وتسعى الشركة حثيثًا لتطوير خدماتها في جوانب السلامة وخدمات المسافرين وخدمات الطائرات بأعلى المعايير الدولية.

• هل هناك موعد نهائي لتشغيل طار الملك عبدالعزيز الجديد فعليًا؟

بالفعل تم الإعلان عن هذا الموضوع عن طريق هيئة الطيران المدني بأن الافتتاح سوف يكون تدريجيًا بتشغيل 3 رحلات ذهاب وعودة، وسوف تستمر كل أسبوع أو أسبوعين في زيادة رحلة أو رحلتين لجميع المناطق وهي عملية تدريجية تكتمل في 2019، حيث يكون الانتقال الكامل والتشغيل الشامل للمطار الجديد (الصالة 1 بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة).

استيعاب الكفاءات

• ما خطتكم لاستيعاب الكفاءات الوطنية؟

نحن مهتمون بالتوطين في الوظائف كشركة سعودية تملك فيها الدولة أكثر من 50% خرجت من تحت مظلة الخطوط السعودية ولها 10 سنوات كشركة مستقلة، ووصلت نسبة التوطين أكثر من 65%

من العنصرين الرجالي والنسائي، وقد تم توظيف العنصر النسائي الوطني لأول مرة بتاريخ الشركة مع نهاية 2017.

• وما طبيعة عمل العنصر النسائي في المطارات؟

العمل في خدمة الركاب بالصالات بجميع فئاتهم، وكذلك الرعاية الخاصة للمرضى وكبار السن لكونهم متميزين فيها وهن يعملن حاليًا في المطارات الدولية وبالتدرج سوف يعملن في جميع مطارات المملكة.

تأخر الترقيات

• يشتكي بعض الموظفين لديكم من تأخر ترقياتهم وخاصة في بعض الترقيات مثل قريد 8 .. كيف ترون ذلك وهل هناك مميزات جديدة وحوافز للموظفين؟

نحن كشركة تجارية تبحث عن التوازن بين إرضاء الموظفين وإرضاء العملاء وإرضاء المستثمرين، لا أستطيع أن أتحيز لرضا المستثمرين على رضا الموظفين والعملاء أو أتحيز لرضا الموظفين على رضا المستثمرين والعملاء.

هذه السنة قمنا بإطلاق برنامج التحول لشركة SGS، كما تم إعادة الهيكلة للإدارة التنفيذية حسب حاجة العمل وبما يخدم عملاء الشركة، كما تم تقديم برنامج جديد لتقييم الأداء الوظيفي للموظفين (جاد)، وقد ينتج من ذلك بعض التأخير للترقيات أو الزيادات السنوية لمدة شهر أو شهرين، لكننا حريصون على أن يحصل جميع المستحقين على الزيادات والترقيات المستحقة تقديرًا لجهودهم وليستمر عطاؤهم.

نحن شركة تضم 10 آلاف موظف تقريبًا، ومع تحول الشركة وتطويرها وإضافة برنامج (جاد)، الذي سوف يحدد جميع المزايا والحوافز والمميزات والزيادات والترقيات للموظفين للأشخاص المتميزين والمستحقين حسب الأولوية.

استعدادات الحج

• وما استعداداتكم لموسم الحج؟

لدينا استعدادات كبيرة وهو موسم مهم لدينا، وذلك من خلال العمل على تطبيق الخطط الموسمية لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام بالمشاركة والتنسيق مع كل الجهات المختصة ذات العلاقة، حيث تتوالى الاجتماعات الدورية حرصًا على تقديم كل التسهيلات لضيوف الرحمن وأفضل الخدمات المقدمة لهم، ونتوقع زيادة في الرحلات بين 5% إلى 10%، حيث كان هناك زيادة بموسم العمرة بلغت 10% عن سنة 2017.

• وهل صالة الحجاج سوف تنقل من مكانها؟

لا سوف تبقى لخدمة المعتمرين والحجاج.

• أخيرا ما طموحاتكم خلال المرحلة المقبلة؟

نسعى في الشركة إلى تطوير خدماتنا وهو الأساس وإرضاء أصحاب العلاقة (المستثمرين والموظفين والعملاء)، ونعمل على الموازنة بين الثلاثة.

كما نسعى إلى صناعة بصمات إيجابية، لا تعكس جهود ودور الـ SGS فقط، ولكن تعكس حفاوة وترحيب وثقافة المملكة، وذلك بصنع بصمة قوية لرحلة الحاج والمعتمر إلى مكة المكرمة، هذا بالنسبة لنا هدف رئيس وأساسي، وكذلك صناعة بصمة لزوار المملكة والمسافرين عبر مطارات المملكة الـ 27، ولا يكون ذلك إلا بصنع ابتسامة وبصمة في وجه الـ 10 آلاف موظف في الشركة.

وتهدف الشركة من خلال اهتمامها بالعنصر البشري وتطوير قدراته ودعمها بأصحاب الخبرات من أبناء الوطن إلى المحافظة على مركزها الرائد في مجال تقديم الخدمات الأرضية لقطاع الطيران في المملكة، وتقديم خدمات السفر خارج أسوار المطارات، وإلى الارتقاء بخدماتها لتكون الخيار الأول للعملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

© Al Madina 2018