أكد هانى سالم سنبل، رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على أن مصر من أهم الشركاء للمؤسسة، حيث بلغت قيمة دعم المؤسسة لمصر نحو 11.5 مليار دولار وعلى رأسهم تمويل قطاعات الطاقة والزراعة.

وأوضح سنبل، فى تصريحات على هامش الاجتماع السنوى على الـ43 للبنك الإسلامى للتنمية فى تونس، أنه منذ أسابيع تم توقيع اتفاقية اطارية مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بقيمة 3 مليارات دولار لتمويل السلع الأساسية والمواد البترولية.

وقال تقرير صادر اليوم الثلاثاء عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (عضو مجموعة البنك الإسلامى للتنمية)، إنه تم تمويل مصر منذ عام 2015 ،بـ235 مليون دولار لدعم قطاعى الغذاء والطاقة .

وذكر التقرير أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وقعت مع مصر اتفاقية مرابحة بقيمة 235 مليون دولار أمريكى لاستيراد البنزين وزيت الديزل والبوتاجاز، حيث استهدفت هذه الاتفاقية تلبية احتياجات مصر من الطاقة عبر تمويل استيراد البترول والمنتجات النفطية.، كما وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة أيضًا اتفاقية مضاربة مشتركة تماشيًا مع هذا التمويل مع عدد من المصارف المصرية المشاركة فى التمويل.

كما قامت المؤسسة بإطلاق برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (AfTIAS) بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، ومنظمة العمل الدولية، ومركز التجارة الدولية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

 وقد موّلت البرنامجَ 7 جهات مانحة، وهى: المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة السويد وجمهورية مصر العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى والبنك الإسلامى للتنمية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وفى ذات السياق وقّعت المؤسسة اتفاقيات مرابحة إطارية مع مصر وبنجلاديش والأردن وباكستان بقيمة 3 مليارات دولار أمريكى لكل منها لمدة 3 سنوات، ما أدى إلى زيادة فى اعتمادات تمويل التجارة لهذه الدول.

للمصدرين من خلال منصة إلكترونية للمعلومات المتعلقة بالتجارة؛ ومشروع تدريب وتوظيف الشباب من أجل التصدير "TREE" الذى يهدف إلى تدريب 1000 خريج مصرى جديد من محافظات مختلفة، مما يخلق كادرًا متخصصًا فى التصدير يعمل لدى شركات التصدير المصرية على مدى فترة زمنية مدتها عامان

ومن المقرر تكريم الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ورئيس وفد مصر بمجلس محافظى البنك الإسلامى للتنمية، اليوم الأربعاء، على هامش مشاركتها فى اجتماع محافظى البنك الإسلامى للتنمية من 57 دولة عضوا بالبنك، إذ تصل تونس غدا الأربعاء، ويُذكر أن أعمال الاجتماع 43 لمجلس محافظى البنك الإسلامى للتنمية بدأت الأحد الماضى فى تونس، وتستمر حتى غد الخميس تحت شعار "شراكات من أجل التنمية المستدامة".

© Al-Youm Al-Sabea 2018