14 11 2018

تعزيز التعاون بين البحرين وسنغافورة في مجال التكنولوجيا المالية

أعلن مصرف البحرين المركزي بأنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصرف البحرين المركزي وسلطة النقد السنغافورية لتعزيز الابتكار في الخدمات المالية بين البلدين وذلك على هامش مهرجان سنغافورة للتكنلوجيا المالية 2018.

وتهدف المذكرة الى التعاون والإشراف والدعم المتبادل بين مصرف البحرين المركزي وسلطة النقد السنغافورية لتسهيل تبادل المعلومات حول اتجاهات وتطورات مجال التكنولوجيا المالية الناشئة، وتشجيع مشاريع الابتكار المشتركة بين البحرين وسنغافورة. وستساهم هذه مذكرة التفاهم ايضاً في وضع اطار مشترك لمساعدة شركات التكنولوجيا المالية للتهيئة والاستعداد للمتطلبات الرقابية في كلا البلدين لتسهيل التعاون المشترك بيت تلك الشركات.

صرح رشيد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي بهذه المناسبة قائلاً «تمثل مذكرة التفاهم هذه تطوير التعاون مع سلطة النقد السنغافورية في مجال التكنولوجيا المالية بما يساعد على تبادل المعلومات والاستفادة من تجارب البلدين لتطوير عمليات التكنولوجيا ومساعدة الشركات الرائدة في توفير هذه الخدمات الى القطاع المالي في البلدين»، وذلك ضمن مبادرات مصرف البحرين المركزي لتطوير قطاع التكنولوجيا المالية وتعزيز التحول الرقمي في المملكة وتوفير أفضل الخدمات الى زبائن القطاع المالي من افراد ومؤسسات، قام المصرف بإنشاء وحدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية. وتشمل مسؤوليات وحدة التكنولوجيا المالية الإشراف على الأنشطة والعمليات للمرخص لهم العمل في هذا المجال ومتابعة كافة التطورات الفنية والرقابية في مجال التكنولوجيا المالية.

ومن جهته، قال خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية - البحرين: «يعكس توقيع مذكرة التفاهم هذه مدى التزامنا وحرصنا المستمرين على إرساء وتطوير كلٍ من الإطار التنظيمي والبيئة الحيوية اللازمين لدعم تحقيق تطلعات خليج البحرين للتكنولوجيا المالية. ونحن متحمسون لمختلف الفرص التي تقدمها التكنولوجيا المالية في المنطقة، وكلنا ثقة في قدرة البحرين على أن تكون مركزاً للابتكار في هذا القطاع. وفيما تمثل الخدمات المالية إلى الآن 17% من إجمالي الناتج المحلي، نحن واثقون من أن المملكة ستواصل تعزيز مكانتها الريادية في مجال التكنولوجيا المالية، إقليميا وعالميا، جنباً إلى جنب مع بناء مستقبلٍ واعد يكون فيه للتكنولوجيا دور محوري». وقال رافي مينون مدير عام سلطة النقد السنغافورية، «أنشأت التكنولوجيا المالية في الآونة الأخيرة روابط جديدة بين منطقتي الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، ونتطلع من خلال مذكرة التفاهم إلى تعزيز هذه الروابط وتوسيع الفرص المتاحة لشركات التكنولوجيا المالية في البحرين وسنغافورة».

© Al Ayam 2018