24 12 2017

بينما استفسرت اللجنة المالية بمجلس الشورى عن مدى إمكانية تمكين ربة المنزل من الاشتراك الاختياري في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أكدت الأخيرة على عدم إمكانية ذلك. وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات في ردها على اللجنة المالية بالشورى حول تمكين المرأة ربة المنزل من التسجيل في التأمينات الاجتماعية، أن الاشتراك الاختياري في النظام يستهدف فئتين أساسيتين هما العاملون في المهن الحرة أو الذين يزاولون لحساب أنفسهم نشاطاً تجارياً معيناً أو العاملون خارج المملكة أو الأشخاص الذين سبق أن اشتركوا بنظام التأمينات وتوقف اشتراكهم لتمكينهم من الحصول على معاش أو تحسين قيمة المعاش، إضافة إلى أن فئة ربة المنزل لا تدخل من ضمن الفئات المستهدفة للاشتراك الاختياري.

شركة حصانة الاستثمارية
شددت اللجنة المالية بمجلس الشورى على المؤسسة العامة للتأمينات أن تضمن تقاريرها القادمة معلومات تفصيلية من شركة حصانة الاستثمارية تشمل هيكلها الإداري وأداءها التشغيلي والاستثماري.

لفتت المؤسسة العامة للتأمينات إلى أنه تم تأسيس شركة حصانة الاستثمارية بموجب مرسوم ملكي عام 1430، بهدف تولي إدارة استثمارات المؤسسة المالية داخل وخارج المملكة (بدون أن تتملك تلك الاستثمارات) وقد بدأت الشركة التشغيل الفعلي في أوائل عام 2014.

استراتيجية استثمارية

أوضحت المؤسسة أن الشركة بدأت إدارة استثمارات المؤسسة بشكل تدريجي منذ ذلك التاريخ، ويشرف على شركة حصانة مجلس إدارة يتكون من 7 أعضاء من بينهم 4 أعضاء من مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات، ويمثل مجلس إدارة المؤسسة الجمعية العمومية للشركة. وبينت أن الشركة استعانت ببيوت الخبرة العالمية لدعمها في البدء في نشاطها الاستثماري، ووضع الإجراءات التنفيذية والرقابية والمالية بهدف الحرص على تطبيق أفضل وأحدث الممارسات الاستثمارية وتم من خلال مجلس إدارة شركة حصانة ومجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات وضع استراتيجية استثمارية طويلة المدى تشمل توزيع الأصول على المجالات الاستثمارية المختلفة بنِسَب محددة لكل مجال استثماري.

وأكدت التأمينات أن شركة حصانة لا تقوم بأي أعمال لأطراف أخرى لغير المؤسسة حيث إن نشاطها الوحيد هو إدارة استثمارات المؤسسة. وأشارت المؤسسة إلى أنها ستضمن تقاريرها القادمة بمعلومات أكثر تفصيلاً عن شركة حصانة مثل مهام الإدارات واللجان المنبثقة من مجلس الإدارة.

شركة حصانة الاستثمارية
1430 وافق مجلس الوزراء على تأسيسها.
مساهمة سعودية مملوكة بالكامل للتأمينات.
تعنى بإدارة الاستثمارات وتنمية مواردها المالية.
المرونة في اتخاذ القرارات الاستثمارية.
لها أن تؤسس أو تمتلك شركات أخرى بمفردها أو مع مستثمرين.
تمارس نشاطها على أسس تجارية كشركات القطاع الخاص. 

© Al Watan 2017