من شاكيل أحمد وأبينايا فيجاياراجافان

21 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - سجلت البورصة المصرية هبوطا حادا اليوم الأربعاء تحت ضغط خسائر أسهم البنوك، وسط ضعف المعنويات العالمية، بينما ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية قليلا.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.3 في المئة، مع انخفاض 23 سهما من أصل 30 سهما مدرجا على المؤشر. وهبط سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 2.8 في المئة، بينما تراجع سهم حديد عز 3.5 في المئة.

لكن سهم جهينة للصناعات الغذائية قفز 8.6 في المئة، محققا أداء أفضل من السوق. ورفع بنك إتش.إس.بي.سي تقييمه لسهم جهينة إلى توصية "بالاحتفاظ" من توصية "بالخفض"، محددا سعره المستهدف عند 9.5 جنيه مصري (0.532 دولار).

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 في المئة، مع صعود سهم البنك السعودي الفرنسي 1.9 في المئة، بينما قفز سهم المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدجلف) 5.7 في المئة.

وصعد سهم المشروعات السياحية 4.1 في المئة، بعدما أطلقت المملكة مشروع وادي الديسة أمس الثلاثاء لدعم فرص عمل مستدامة مرتبطة بالسياحة.

وهوى سهم السعودية للصادرات الصناعية 9.9 في المئة، بعدما تراجع في الست جلسات السابقة في أعقاب فقاعة مضاربات دفعته للصعود بما يزيد عن 200 في المئة منذ أوائل أكتوبر تشرين الأول.

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.2 في المئة. وصعد سهم دبي للاستثمار 2.8 في المئة، لتتوقف موجة خسائر استمرت خمس جلسات.

وزاد سهم أرابتك القابضة 1.8 في المئة، بعدما قالت شركة البناء إنها تحرز تقدما في إعادة تمويل دينها.

وانخفض سهم موانئ دبي العالمية، المدرجة في بورصة ناسداك-دبي، 2.9 في المئة، بعدما أمرت السلطات التنظيمية المختصة بمكافحة الاحتكار في الهند بإجراء تحقيق حول إدعاءات بانتهاك قواعد المنافسة من جانب موانئ دبي وإيه.بي مولر-ميرسك الدنمركية في مرافئ تديرانها في مومباي، بحسب ما أوردته رويترز نقلا عن مصادر مطلعة.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 في المئة، مع استمرار خسائر أسهم البنوك. وتراجع سهم بنك أبوظبي التجاري 1.5 في المئة، بينما هوى سهم أسمنت رأس الخيمة 8.9 في المئة.

لكن سهم أبوظبي الوطنية للفنادق قفز 14.7 في المئة.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.2 في المئة، بعدما سجل أكبر هبوط يومي له منذ أغسطس آب في الجلسة السابقة.

وارتفع سهم بنك قطر الوطني 1.9 في المئة، وسهم مصرف الريان واحدا في المئة.

وفي الكويت، هوى سهم المجموعة المشتركة للمقاولات 10.7 في المئة، مسجلا أدنى مستوياته فيما يزيد عن تسعة أعوام ونصف العام.

ونقلت صحيفة القبس الكويتية اليوم الأربعاء عن وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان بوشهري قولها إن المجموعة المشتركة للمقاولات من بين الشركات التي اُستبعدت من المناقصات الحالية والمستقبلية للمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

كانت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الرسمية نقلت أمس الثلاثاء عن بوشهري قولها إنه جرى استبعاد ست شركات ومكتب هندسي من مناقصات المؤسسة بسبب أضرار ألحقتها الأمطار بمدينة صباح الأحمد السكنية.

وفي سلطنة عمان، أغلقت سوق مسقط للأوراق المالية في عطلة عامة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

- السعودية.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 7514 نقطة.

- دبي.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 2757 نقطة.

- قطر.. صعد المؤشر 0.2 في المئة إلى 10293 نقطة.

- أبوظبي.. هبط المؤشر 0.4 في المئة إلى 4971 نقطة.

- مصر.. تراجع المؤشر 1.3 في المئة إلى 13731 نقطة.

- الكويت.. انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 5266 نقطة.

- البحرين.. زاد المؤشر 0.6 في المئة إلى 1314 نقطة.

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيي)