المستثمرون ترقبوا آثار إعادة الهيكلة والسوق أطلق إشارات التعافي قبل الفورة   

14.2 مكرر ربحية السوق بنهاية يونيو و1.44 مكرر القيمة الدفترية

سيولة يونيو مهدت لطفرة يوليو.. زادت 50% على أساس شهري

المحلل المالي

بعد بداية جيدة خلال الربع الأول من عام 2018 للبورصة الكويتية وخاصة المكاسب التي حققتها الأسهم القيادية بعد الترقية الى سوق ناشئ على مؤشر «فوتسي راسل» وإعلانها عن قائمة إرشادية للشركات التي ستدرج ضمن مؤشر FTSE Global Equity Index Series، إلا ان البورصة الكويتية شهدت تذبذبا في أدائها في الربع الثاني من عام 2018، حيث خسر المؤشر العام للبورصة ذو العائد السعري 2.2% وكذلك مؤشر السوق الأول للأسهم القيادية وذو العائد السعري خسر 1.9% نتيجة عدم وضوح الرؤية لدى المستثمرين وحذرهم من الإجراءات التنظيمية مما دفعهم للبيع بهدف تحقيق الأرباح وانتظار ما سينتج عنه التقسيم الجديد للبورصة.

الصورة أوضح

ولم يكن هناك تحسن ملحوظ في السيولة في الربع الثاني من السنة الحالية حيث التفاعل الإيجابي مع الاجراءات التنظيمية الجديدة قد يأخذ بعض الوقت من قبل المستثمرين والمتداولين في البورصة اذ انخفض المعدل اليومي للسيولة في الربع الثاني بنسبة 11% ليسجل 11 مليون دينار بالمقارنة مع معدل 12.5 مليون دينار للربع الاول من عام 2018.

فيما لوحظ مؤخرا ارتفاع ملحوظ في السيولة والقيمة الرأسمالية السوقية للبورصة التي ارتفعت بنحو المليار دينار (في 4 ايام تداول حتى 4 يوليو 2018) منها 650 مليون دينار ارتفاع في القيمة السوقية لقطاع البنوك نتيجة التوقعات بدخول المستثمرين الأجانب وخاصة الصناديق والمحافظ الاستثمارية PASSIVE PORTFOLIOS التي تتبع مؤشر «فوتسي راسل» في النصف الثاني من السنة الحالية والمقدرة تدفقاتها بنحو 900 مليون دولار.

وبالتالي تحولت خسائر مؤشر السوق الاول ذي العائد السعري في الربع الاول من عام 2018 من 1.9% الى ربح نسبته 3.6% منذ اعتماده في 1 أبريل حتى 5 يوليو 2018.

أما أداء السوق الرئيسي فلا يزال ضعيفا منذ انطلاقه بخسارة 1.6% بالرغم من تقليص خسائره التي لحقت به في الربع الاول 2018 والتي بلغت 2.7%. أما مؤشر السوق العام فتحول الى الأداء الإيجابي بارتفاع نسبته 1.8% بعد خسارة 2.2% في الربع الاول 2018.

ما قبل التعافي

وتشير الإحصاءات خلال الشهر الماضي إلى وجود إشارات على ان التعافي اقترب وهو ما تأكد خلال أول أسبوعين من يوليو:

ـ تتداول اسهم شركات السوق الاول عند تقييمات مناسبة حيث بلغ متوسط مكرر الربحية للسوق الاول 14.19 مرة بينما بلغ مضاعف السعر الى القيمة الدفترية 1.44 مرة بينما العائد النقدي للسوق الاول بلغ عن عام 2017 نحو 4%.

ـ ارتفع المعدل اليومي للسيولة خلال شهر يونيو 2018 بنسبة 50% عن شهر مايو الماضي ليسجل 13.5 مليون دينار وأفضل من المعدل اليومي للسيولة خلال النصف الاول من عام 2018 الذي بلغ 11.75 مليون دينار.

ـ أثبتت اسهم شركات السوق الاول الـ 16 انها الأسهم القيادية ودعامة البورصة من حيث السيولة والأساسيات والقيمــــة الرأسمالية، حيث استقطبت سيولة شهرية 187 مليون دينار ما يعادل 77% من سيولة البورصة الكويتية التي بلغت خلال يونيو 242 مليون دينار وبلغ المعدل اليومي للسيولة بالسوق الاول 10.4 ملايين دينار.

ـ ربحت البورصة بمعظم مؤشراتها الجديدة خلال يونيو، حيث كان الربح الأكبر من نصيب المؤشرات الوزنية ذات العائد السعري اذ سجل مؤشر السوق العام ذو العائد السعري الذي يضم جميع الشركات المدرجة ضمن السوقين الاول والرئيسي ارتفاعا 3.3%.

- ضعف تداولات السوق الرئيسي بالرغم من وجود عدد كبير من الفرص الاستثمارية والأداء المالي الجيد لشركاته القيادية، حيث استقطب السوق الرئيسي سيولة خلال شهر يونيو قيمتها 55 مليون دينار ما يعادل 22.7% من سيولة البورصة وبمعدل يومي للسيولة على اسهمه بلغ 3 ملايين دينار.

© Al Anba 2018