الرياض 18 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - تراجعت البورصة السعودية اليوم الأحد وتصدرت البنوك الاتجاه النزولي للأسهم القيادية بينما صعدت بورصة قطر بفضل انتعاش سهم قطر للوقود.

ونزلت البورصة السعودية 1.1 بالمئة في أول 75 دقيقة بينما فقد سهم مصرف الراجحي 0.8 بالمئة والبنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، 0.9 بالمئة.

وسجل سهم الشركة الوطنية للتربية والتعليم 20.34 ريال، بارتفاع 7.1 بالمئة عن سعر الطرح العام الأولي، في أول أيام تداوله وكان قد صعد عشرة بالمئة من قبل وهو الحد الأقصى المسموح به.

وباعت الشركة 13 مليون سهم بما يعادل 30.23 بالمئة من رأس المال بعد الزيادة، في طرح عام أولي الشهر الماضي. وبلغت نسبة الاكتتاب في شريحة المؤسسات، وتمثل 90 بالمئة من الطرح، 155 بالمئة.

وقال محلل في الخليج إن تراجع السوق اليوم، رغم أنه ليس كبيرا، يرجع لأحدث التطورات في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول في أكتوبر تشرين الأول.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس السبت تقييما لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية يلقي باللوم على ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في قتل الصحفي بأنه "سابق لأوانه جدا" وقال إنه سيتلقى تقريرا كاملا بشأن القضية يوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية إن واشنطن قد تتخذ خطوات أخرى غير العقوبات المالية بحق 17 مسؤولا سعوديا التي أُعلنت في نهاية الأسبوع الماضي.

وفي قطر، ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة بفضل صعود سهم قطر للوقود 4.2 بالمئة. وكان السهم فقد 5.6 بالمئة يوم الخميس وعشرة بالمئة يوم الأربعاء في رد فعل على قرار ام.اس.سي.آي عدم إدراج السهم على مؤشراتها العالمية، على عكس توقعات السوق.

وارتفع سهما صناعات قطر ومصرف الريان 0.9 بالمئة.

واستقرت مؤشرات بورصات الكويت والبحرين وسلطنة عمان.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)