15 02 2018

يتربع الأرز البسمتي على عرش صادرات باكستان والهند للإمارات، وتكشف بوابة العلاقات الاقتصادية والتجارية الإلكترونية لدولة الإمارات عن أن الأرز البسمتي يحل في الترتيب الأول لأهم خمس سلع تصدرها باكستان للإمارات يليه الذهب واللحوم، بينما يحل في الترتيب الرابع لأهم خمس سلع تصدرها الهند للإمارات ويسبقه الذهب والألماس والمجوهرات.

وتستورد الإمارات من باكستان والهند سنوياً أرز بسمتي بقيمة تصل إلى 2.9 مليار درهم منها 2.42 مليار درهم من الهند و441 مليون درهم من باكستان.

وتشهد صادرات الأرز البسمتي الهندي والباكستاني للإمارات زيادة سنوية تتراوح بين 5% إلى 10%، ويرجع ذلك لسببين أولهما الاستهلاك العالي للمواطنين والمقيمين من الأرز الذي يعد وجبة غذائية رئيسية مفضلة، حيث حلت الإمارات العام الماضي في المركز الأول، كأكبر مستهلك للأرز في العالم حسب نصيب الفرد، ويزيد متوسط استهلاك الفرد في الإمارات من الأرز عن المتوسط العالمي الذي يبلغ 64 كيلوغراماً سنوياً.

أما السبب الثاني فيرجع إلى أن الإمارات تعيد تصدير الأرز لدول مجاورة عدة، وتصدرت عالمياً كأكبر دولة في مجال إعادة صادرات الأرز على مدى 11 عاماً، حيث استحوذت على 79% من إعادة صادرات الأرز عالمياً، خلال الفترة من 2004 حتى 2015.

© البيان 2018