قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات على تويتر اليوم الأحد إن مجلس الوزراء وافق على استراتيجية للدين العام على مستوى الحكومة الاتحادية تستهدف بناء سوق للسندات المقومة بالدرهم.

وكتب في تغريدته: "الهدف هو بناء سوق سندات بالعملة المحلية.. وتنشيط القطاع المالي والمصرفي بالدولة".

ما هو الوضع الآن؟

تُصدر بالفعل إمارات مثل دبي وأبوظبي والشارقة أدوات دين دولية. لكن على مستوى الدولة الاتحادية فإنه لا توجد لها سندات دولية أومحلية. ولا توجد ديون على دولة الإمارات نفسها لكنها تعتزم بيع سندات اتحادية قريبا.

ما الجديد؟

الاستراتيجية التي أقرها مجلس وزراء الإمارات في اجتماعه اليوم برئاسة الشيخ محمد بن راشد تعني أن الدولة سوف تطرح سندات مقومة بالعملة المحلية (الدرهم) من أجل تمويل مشروعات أو غير ذلك من احتياجات الدولة.

وعلى غرار كثير من الدول فإن البنوك والمؤسسات المالية في السوق المحلي تقوم بالاكتتاب في هذه السندات، كما أن المؤسسات المالية الأجنبية عادة ما يمكنها الاستثمار في هذه السندات من خلال البنوك المحلية، حيث تقوم ببيع العملة الأجنبية والحصول على العملة المحلية لشراء السندات، وهو ما يعتبر نوع من الاستثمار الأجنبي غير المباشر.

وكانت آخر الطروحات الدولية لإمارة دبي في سبتمبر من العام الماضي حيث جمعت 2 مليار دولار من سندات وصكوك، كما أن إمارة أبوظبي جمعت في نفس الشهر 5 مليار دولار من سندات دولية، بحسب تقارير صحفية إماراتية ودولية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام