دبي 22 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - هوى مؤشر الأسهم السعودية في المعاملات المبكرة اليوم الاثنين وسط استمرار مخاوف المستثمرين من تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي إثر بيانات جديدة تظهر بيعا كثيفا من الأجانب الأسبوع الماضي.

ونزل المؤشر السعودي 1.3 بالمئة إلى 7564.49 نقطة خلال نصف ساعة بعد أن أغلق مرتفعا أمس الأحد إثر تجاوز عمليات بيع مبكرة.

ووصفت السعودية يوم الأحد مقتل خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول بأنه "خطأ كبير وجسيم" لكنها قالت إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لم يكن على علم به.

وأظهرت بيانات حديثة للبورصة صدرت الأحد بلوغ صافي مبيعات الأجانب في الأسهم السعودية 4.01 مليار ريال (1.07 مليار دولار) للأسبوع المنتهي في 18 أكتوبر تشرين الأول في أحد أكبر موجات البيع منذ فتح السوق أمام الشراء الأجنبي المباشر منتصف 2015.

وقال مشرعون أمريكيون إنهم يعتقدون أن الأمير محمد أمر بقتل خاشقجي لكن مسؤولين بالبيت الأبيض قالوا يوم الأحد إن الرئيس دونالد ترامب مازال على اعتقاده بأن ولي العهد زعيم قوي ومحب لوطنه.

وتراجعت سوق الأسهم السعودية أكثر من خمسة بالمئة منذ الثاني من أكتوبر تشرين الأول بسبب المخاوف من أن توقد قضية خاشقجي شرارة عقوبات أمريكية على الرياض وتقلص تدفقات الاستثمار الأجنبي.

ونزل سهم منتج البتروكيماويات الكبير الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) نحو واحد بالمئة في حين انخفضت أسهم مصرف الراجحي 1.9 بالمئة والبنك الأهلي التجاري 2.3 بالمئة.

وارتفع مؤشر دبي 0.9 بالمئة مدعوما بأسهم البنوك والشركات العقارية. وزاد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.1 بالمئة وإعمار العقارية 1.4 بالمئة.

وقفز سهم بنك المشرق 2.9 بالمئة بعد إعلانه اليوم عن زيادة 4.6 بالمئة في صافي الأرباح الفصلية إلى 584 مليون ريال.

وصعد مؤشر الأسهم القيادية بأبوظبي 0.1 بالمئة مستفيدا من قفزة 5.8 بالمئة لسهم مجموعة أغذية وارتفاع سهم الدار العقارية بنسبة 1.8 بالمئة.

لكن سهم بنك أبوظبي التجاري فقد 1.1 بالمئة في معاملات خفيفة رغم الإعلان عن نمو الأرباح الفصلية 5.5 بالمئة يوم الأحد وهو ما تناغم مع توقعات المحللين.

وتقدم مؤشر الأسهم القطرية 0.2 بالمئة مع صعود أسهم أريد 1.7 بالمئة والإسلامية القطرية للتأمين 0.5 بالمئة إثر الإعلان يوم الأحد عن قفزة في خانة العشرات لأرباح تسعة أشهر.

لكن سهم صانع الاسمنت مجموعة المستثمرين القطريين هوى 2.4 بالمئة بعد إعلان الشركة تراجع صافي ربح الفترة ذاتها 9.3 بالمئة.

(الدولار = 3.7518 ريال سعودي)

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)