من رشا العارض - r.alardah@tamimi.com - مركز دبي المالي العالمي

كريم بسيسو - k.bessisso@tamimi.com - دبي ، الإمارات العربية المتحدة

مايو 2018

تخطط الإمارات للحصول على أكثر من 170.000 غرفة فندقية من خلال معرض دبي إكسبو في عام 2020، وفقًا لتقارير إخبارية. تفتخر دبي حالياً بـ 100.000 غرفة فندقية ، متجاوزة مدن سياحية رئيسية أخرى مثل لندن ، التي لديها 90.000 غرفة فندقية. ترتبط دبي الآن ببانكوك ونيويورك ، وكل منها يحتوي أيضًا على 100000 غرفة فندقية. ووفقاً لتقارير إخبارية حديثة ، فإن أكثر من 150 مشروع ضيافة خمس نجوم ، و 80 مشروعاً من فئة أربعة نجوم ، و 35 مشروعاً من فئة ثلاث نجوم ، تجري حالياً في دبي. الموعد المتوقع لإنجاز 40 من هذه المشاريع هو نهاية هذا العام.

وبالنظر إلى هذه الأرقام ، من منظور الملكية الفكرية ، فإن سوق الضيافة الذي يدخل سوقاً نابضة بالحياة ، مثل الإمارات العربية المتحدة ، يحتاج الآن إلى اتباع نهج أكثر حذراً للاستفادة من موارده المتاحة. والسؤال الذي يطرح نفسه على هؤلاء الداخلين هو ما هو النهج الأنسب للاستفادة من حقوق الملكية الفكرية بهدف زيادة القدرة التنافسية؟

والحقيقة هي أن الملكية الفكرية مهمة للغاية في سياق صناعة الضيافة ، خاصة عند النظر في العلامات التجارية والشعارات التجارية. تقوم العلامة التجارية بتوصيل مصدر الخدمة للمستهلكين. يسمح ذلك للمستهلكين بربط جودة الخدمة مع مقدم الخدمة المحدد. باختصار، تشير العلامة التجارية إلى الشعار المعروض وتقدم مؤشرات عن أصل ونوعية الخدمة المعروضة. في هذه المقالة ، سنسلط الضوء على بعض قضايا العلامات التجارية التي تنشأ بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي يجب على خبراء صناعة الضيافة النظر فيها.

تسجيل العلامات التجارية

تسجيل العلامات التجارية هو الخطوة الأولى التي يجب على المشاركين في السوق ، الذين يرغبون في دخول سوق الإمارات العربية المتحدة ، النظر فيها وتحديد أولوياتها. ينص القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 37 لسنة 1992 وتعديلاته ("قانون العلامات التجارية") ، التي تحكم العلامات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، على تسجيل العلامات التجارية لدى وزارة الاقتصاد. يقر قانون العلامات التجارية والسوابق القضائية بمفهوم الاستخدام المسبق فيما يتعلق بحماية حقوق العلامات التجارية ، حيث تمثل الأقدمية في استخدام العلامة الأساس لاستحقاق حقوق العلامات التجارية. ومع ذلك ، فإن عدم التسجيل يسمح لأطراف ثالثة بانتهاك العلامات التجارية بسهولة. يشكل إنفاذ حقوق العلامات التجارية غير المسجلة في الإمارات تحديًا ، خاصة مع السلطات الإدارية أو الشرطة.

عند تسجيل علامة تجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، فإن فئات ومواصفات السلع والخدمات التي يغطيها التسجيل، لها نفس الأهمية. تتبنى الإمارات الطبعة العاشرة لتصنيف "نايس" لتسجيل العلامات التجارية. في هذا الصدد ، في حين أن 45 فئة معترف بها في دولة الإمارات العربية المتحدة ، من الضروري مراعاة بعض الفروق الثقافية والدينية عند صياغة المواصفات. على سبيل المثال ، الفئة 43 ، هو تصنيف الخدمات ذات الصلة بقطاع الضيافة بشكل عام (يغطي الإقامة المؤقتة والفنادق وخدمات الطعام والشراب). في حين يتعرف "تصنيف نايس" على الحانات والنوادي والكازينوهات والخدمات ذات الصلة ، يجب على مالك العلامة التجارية للضيافة أن يتوخى استبعاد مثل هذه الخدمات من طلب تسجيل العلامة تحت الفئة 43 في دولة الإمارات العربية المتحدة. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى رفض طلبهم. يعتبر مكتب العلامات التجارية الإماراتي أن الحانات والنوادي والكازينوهات والخدمات ذات الصلة تتعارض مع النظام العام وبالتالي لا يمكن تسجيلها كمسألة قانونية.

الأسماء التجارية

يجب أن يكون لكل شركة، لها تواجد تجاري في الإمارات، إسم تجاري مسجل لدى دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية. إن أنظمة الأسماء التجارية والعلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة تسمح منذ سنوات عديدة بالتعايش مع الأسماء والعلامات التجارية المتضاربة. تظل الأنظمة غير متزامنة ولا يوجد أي تسجيل للمراجعة بين سجل الاسم التجاري (الذي يحمل اسم دائرة التنمية الاقتصادية) وقلم العلامة التجارية (الذي يعقد مع وزارة الاقتصاد / مكتب العلامات التجارية) موجود لتسوية النزاعات بين حقوق الإسم التجاري و حقوق العلامات التجارية قبل أن يتم تسجيلها. ونتيجة لذلك ، لم يكن مفاجئاً لمالك لعلامة تجارية فخمة من فئة خمس نجوم أن يجد حقوقه التجارية المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة قد استولِي عليها بشكل فعال من قبل فندق نجمتين في دبي ويتمتع بتسجيل الاسم التجاري لنفس الإسم. كان لذلك تأثير على خططهم للدخول إلى سوق الإمارات العربية المتحدة ، وحتى تم تعديل الإسم التجاري فقط ، تمكن مالك العلامة التجارية من تشغيل فندقه في الإمارات العربية المتحدة.

للطعن في تسجيل الإسم التجاري ، يجب على أصحاب العلامات التجارية رفع دعوى قضائية لإلغاء الإسم التجاري على أساس العلامة التجارية المسجلة في الإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك ، فإن المخاطرة بحالات إلغاء الإسم التجاري هي أن المحاكم تقيم الملكية بناءً على تاريخ التسجيل الأول في البلد الذي نشأ فيه النزاع. بمعنى أنه إذا كان صاحب الاسم التجاري في الإمارات يحمل تسجيل اسم تجاري سابق قبل تسجيل العلامة التجارية ، فيجوز للمحكمة أن تحكم لصالح مالك الاسم التجاري ، بناءً على وسيطة الاستخدام السابقة.

على هذا النحو ، عند تسجيل علامة تجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، يجب على أصحاب العلامات التجارية للضيافة النظر في إجراء عمليات تفتيش مناسبة على المستوى الاتحادي (مع تسجيل العلامات التجارية) ومستوى الإمارات (مع سجلات الأسماء التجارية).

العلامات التجارية غير التقليدية

كما يمكن لضيف في الفندق يقضي عطلة لا تُنسى في منتجع أن يعلق ذكريات وعواطف إيجابية على اللحن الذي يسمعه عدة مرات في اليوم. وقد يتذكر أيضًا عطرًا محددًا كانت رائحته عند مجيئه عبر ردهة الفندق ، وهو في طريقه إلى حمام السباحة أو المنتجع الصحي أو المطعم. يمكن لخبراء صناعة الضيافة الاستفادة من هذه التجارب السياحية للصوت والرائحة ، والتي غالباً ما يربطها الضيف بخدمة الضيافة. مثل هذه الأصوات والروائح يتم الاعتراف بها بشكل متزايد كشكل جديد غير تقليدي لحماية العلامات التجارية في الدول القضائية الرئيسية. ولتحقيق هذه الغاية ، يُنصح أصحاب العلامات التجارية في قطاع الضيافة بالنظر بشكل أفضل في هذه الجوانب غير التقليدية عند تصميم وتنفيذ استراتيجية العلامة التجارية الخاصة بهم.

لقد كانت العلامات التجارية محدودة تاريخياً بالشارات التقليدية مثل الكلمات والشعارات والعلامات الدعائية. ومع ذلك ، فإن العديد من الشركات تتجه الآن بشكل متزايد إلى العلامات التجارية غير التقليدية للحصول على مزايا تنافسية. أحد الأمثلة على هذه العلامة التجارية غير التقليدية هو "فلاوؤ بلوسوم سينت" من Verizon Wireless. نجحت شركة Verizon Wireless في الولايات المتحدة الأمريكية في تسجيل "رائحة برعم الزهرة" كعلامة تجارية. تستخدم فيريزون هذه الرائحة في جميع متاجرها. مع هذا الاستخدام ، أصبحت الرائحة مميزة جدًا ومعرّف المصدر لمتاجر Verizon. مثال آخر شهير لعلامة تجارية غير تقليدية هو أسد المترو-جولدوين-ماير. تمكنت MGM لتسجيل الأسد الصاخب كعلامة تجارية سليمة لتمييز خدماتها في صناعة الترفيه.

في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ينص قانون العلامات التجارية على تعريف واسع لما يشكل علامة تجارية. المادة (2) من نفس المادة تقرأ:

"العلامة التجارية هي أي شيء يأخذ شكلًا مميزًا سواء الأسماء أو الكلمات أو التوقيعات أو الحروف أو الأرقام أو الرسومات أو الرموز أو الألقاب أو طوابع الضرائب أو الأختام أو الصور أو النقوش أو الإعلانات أو العبوات أو أي علامة أخرى أو مجموعة منها أو استخدامها أو يُقصد استخدامه إما في تمييز السلع أو المنتجات أو الخدمات مهما كان مصدرها ، أو لإثبات أن السلع أو المنتجات مملوكة لصاحب العلامة بحكم تصنيعها أو اختيارها أو التعامل بها أو للإشارة إلى أداء الخدمات. يعتبر الصوت جزءًا من العلامة التجارية إذا كان مصحوبًا به. "

ويستنتج من التعريف المذكور أعلاه أن القائمة الواردة فيه غير شاملة فيما يتعلق بما يمكن أن يكون قادرًا على تسجيل العلامات التجارية ، طالما تم استيفاء متطلبات التميز. كما ينص قانون العلامات التجارية على الصوت على وجه التحديد كعلامة تجارية. ومع ذلك ، لم تكن هناك حتى الآن أية علامات تجارية مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو لافتة للنظر بسبب عدم وجود إرشادات لهذه الحماية والتسجيل. ومع ذلك ، يتم تشجيع أصحاب العلامات التجارية في قطاع الضيافة على الاستفادة من هذا الجانب من قانون العلامات التجارية من خلال السعي لحماية مثل هذه العلامات غير التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

جوانب IP أخرى للنظر فيها

في عام 2010 ، نجحت شركة Apple في تسجيل مظهرها القياسي في متجر البيع بالتجزئة وتخطيطه كعلامة تجارية لدى مكتب العلامات التجارية في الولايات المتحدة ومكتب العلامات التجارية الأوروبي. في ظاهرها ، تظهر حالة آبل أنه قد يكون من الممكن حماية غرفة الفندق واللوبي والمنتجع والمطعم شريطة أن تكون مميزة بما فيه الكفاية في مظهرها العام ولونها وشكلها وترتيب الأثاث الذي يسمح للمستهلكين بتمييزهم عن غيرهم غرف الفنادق والردهات والمنتجعات الصحية والمطاعم. بموجب قانون العلامات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، قد يكون من الصعب للغاية الحصول على تسجيل لتصميم غرفة في فندق أو في اللوبي. ومع ذلك ، يمكن البحث عن خيارات أخرى للحماية ، مثل حماية حقوق النشر والتصميم.

استنتاج

أصبحت أصول الملكية الفكرية أكثر أهمية في ظل المنافسة المتزايدة في قطاع الضيافة في الإمارات العربية المتحدة. وبناءً على ذلك ، ينبغي لأصحاب الأعمال في هذا القطاع تأمين الحماية المناسبة في أقرب وقت ممكن.

© Al Tamimi & Company 2018