المصدر: رويترز

ارتفعت البورصة السعودية اليوم الثلاثاء قبيل انضمامها إلى مؤشرات ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة بعد إغلاق جلسة اليوم، بينما صعدت سوق الأسهم القطرية بقوة مع ارتفاع معظم الأسهم.

وزاد المؤشر السعودي الرئيسي 0.6 بالمئة في التعاملات المبكرة. وصعد سهم بنك الرياض 1.9 بالمئة وسهم مصرف الراجحي 0.4 بالمئة.

وقالت ام.اس.سي.آي هذا الشهر إنها ستضم ام.اس.سي.آي السعودية إلى مؤشرها للأسواق الناشئة من إغلاق جلسة 28 مايو أيار، في خطوة قد تستقطب مليارات الدولارات إلى السوق.

وزاد سهم الاتحاد للتأمين التعاوني 3.3 بالمئة بعد أن رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي منعا عن الشركة وسمحت لها بقبول مكتتبين جدد.

وقفز سهم السعودية لأنابيب الصلب أربعة بالمئة. وزاد السهم عشرة بالمئة أمس الاثنين بعد أن قالت الشركة إنها قلصت الخسائر المتراكمة إلى الصفر في 31 ديسمبر كانون الأول.

وارتفع مؤشر البورصة القطرية 1.6 بالمئة مع صعود 15 من بين 20 سهما على المؤشر وعدم تراجع أي سهم في الدقائق الأولى من التداولات. وزاد سهم مصرف قطر الإسلامي 4.3 بالمئة وارتفع سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات 1.7 بالمئة.

كانت رويترز أوردت الأسبوع الماضي نقلا عن راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر أن البورصة تعكف على صندوقي مؤشرات جديدين في إطار جهود سوق الأسهم الأقوى أداء بالشرق الأوسط في 2018 لتعزيز الاستثمار الأجنبي.

وزادت شركات في بورصة قطر في 2018 سقوف الملكية الأجنبية إلى 49 بالمئة من 25 بالمئة في السابق لتجذب سيلا من السيولة ساهم في تعزيز المؤشر الرئيسي ليصعد أكثر من 20 بالمئة العام الماضي.

وأضاف "الآن الحد الأدنى سيكون 49 بالمئة لجميع الشركات القطرية... سيجذب هذا مزيدا من السيولة ويتيح مجالا أكبر للمستثمرين الأجانب لكي يستثمروا".

وفي دبي، ارتفع مؤشر البورصة 0.1 بالمئة بقيادة سهم دي.اكس.بي انترتينمنتس الأكثر تداولا والأكثر ارتفاعا من حيث النسبة المئوية والذي قفز 4.4 بالمئة.

لكن رغم الارتفاع يظل السهم منخفضا 18.5 بالمئة منذ بداية العام، بسبب ضغوط جراء مشكلات تمويلية في ظل تباطؤ اقتصادي في المنطقة وتوترات جيوسياسية.

وقالت الشركة في فبراير شباط إن العمل توقف في متنزه الأعلام الستة في دبي لأن تمويل المشروع لم يعد متاحا.

وزاد سهم أرابتك القابضة 1.7 بالمئة بعد أن فازت وحدتها الهدف للإنشاءات الهندسية بعقد بناء قيمته 192 مليون درهم (52.3 مليون دولار).

واستقر مؤشر بورصة أبوظبي مع صعود سهم دانة غاز 0.9 بالمئة وتراجع سهم بنك أبوظبي التجاري 0.5 بالمئة.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)