زاوية عربي

ارتفعت أرباح البنك التجاري القطري في الربع الثالث المنتهي في سبتمبر إلى 569.9 مليون ريال (156.6 مليون دولار) مقابل 404.6 مليون ريال (111.1 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام السابق، وذلك بحسب قوائم البنك المالية المنشورة أمس على موقع البورصة القطرية.

وارتفعت إيرادات البنك من الفوائد خلال الربع الثالث بنسبة 10.4%، مقارنة بالعام الماضي، ل1.7 مليار ريال (467.4 مليون دولار). كما نمت إيرادات الرسوم والعمولات (وهي الإيرادات التي يحصلها البنك من عملائه مقابل خدمات مثل الحسابات والبطاقات) بنسبة 11.6%، مقارنة بالعام الماضي، ل283.4 مليون ريال (77.9 مليون دولار).

وعلى مستوى ال9 أشهر الأولى من العام، نمت أرباح البنك 19.4% إلى 1.5 مليار ريال (413.2 مليون دولار)، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

على جانب آخر، تراجعت ودائع العملاء 1.3% إلى 74.3 مليار ريال (20.4 مليار دولار) في نهاية سبتمبر الماضي مقارنة بنهاية سبتمبر 2018، فيما ارتفع حجم القروض الممنوحة من البنك لعملائه 3.8% ل89.1 مليار ريال (24.5 مليار دولار).

خلفية

تم تأسيس البنك في عام 1975، حسب موقعه الإلكتروني، وهو من ضمن أكبر البنوك المدرجة في البورصة القطرية، بحسب موقع البورصة.

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على البنك لأنها تعبر بشكل أدق عن أداءه)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا