المصدر: زاوية عربي

*تم إعادة نشر القصة بسبب تغيير كلمة في العنوان

نسبة ارتفاع او انخفاض مؤشرات البورصات العربية يوم الأحد جاءت كالآتي:

 السعودية: تراجع المؤشر 2.4 بالمئة. 

أبوظبي: تراجع المؤشر 1.4 بالمئة. 

دبي: تراجع المؤشر 1.9 بالمئة. 

قطر: تراجع المؤشر 1 بالمئة.

مصر: ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة.

البحرين: استقر المؤشر عند 1534 نقطة.

سلطنة عمان: تراجع المؤشر 0.2 بالمئة.

الكويت: تراجع المؤشر 1.7 بالمئة.

(المصدر: رويترز)

الأسباب و الملاحظات عن أداء السوق:

أحجام تداول ضعيفة، متأثرة بضعف الأسهم العالمية الأسبوع الماضي وانخفاض أسعار النفط والتوترات التجارية, بحسب تقارير صحفية وعالمية.

حيث هبطت العقود الآجلة لخام برنت- وهو نوع من النفط الخام ويستخدم كمعيار لقياس أسعار النفط في العالم-  يوم الجمعة بحوالي 1 بالمئة في حين نزلت مؤشرات البورصات الأمريكية  الرئيسية بين 1 إلى 2 بالمئة.

وقد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أول أغسطس عن خطة لفرض ضرائب بنسبة 10 في المئة على بضائع مستوردة من الصين بقيمة 300 مليار دولار أمريكي.

  وردت الصين يوم الجمعة الماضية بعزمها فرض رسوم جمركية إضافية تصل إلى 10 في المئة على بضائع مستوردة من الولايات المتحدة بقيمة 75 مليار دولار أمريكي.

و قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة أيضا وردا على قرار الصين إنه أصدر "أمر واجب النفاذ" للشركات الأمريكية للبحث عن بديل للصين.

لقراءة المزيد من تغطية زاوية عربي الخاصة عن الحرب التجارية بين أمريكا والصين:

هل تمتد آثار الصراع التجاري بين واشنطن وبكين إلى أسواقنا العربية؟

ما هي نتائج الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين؟

(إعداد ياسمين صالح: محررة موقع زاوية عربي وقد عملت ياسمين سابقا في عدة مؤسسات صحفية دولية مثل وكالة رويترز للأنباء)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا