دبي 24 سبتمبر أيلول (رويترز) - فتحت أسهم الخليج على هبوط اليوم الاثنين مقتفية خسائر الأسهم الآسيوية بعد قرار الصين إلغاء محادثات مع الولايات المتحدة مما عزز المخاوف من حرب تجارية مطولة.

ونزل مؤشر السوق الأول بالكويت 0.3 بالمئة في التعاملات المبكرة ليفقد جزءا من المكاسب الأخيرة قبل الانضمام لمؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة اليوم وهو تطور يُتوقع أن يجتذب استثمارات صناديق خاملة.

وستنضم الكويت إلى مؤشر الأسواق الناشئة على مرحلتين: الأولى اليوم والثانية في 24 ديسمبر كانون الأول. وتُقدر أرقام كابيتال إجمالي التدفقات في المرحلتين بمليار دولار.

وفي دبي فقد المؤشر 0.2 بالمئة في أول ساعة من التداولات ودفعت أسهم دريك اند سكل السوق للهبوط.

ونزل سهم دريك اند سكل اثنين بالمئة وكان من الأسهم التي سجلت أعلى حجم تداول.

وهوت أسهم الشركة في الأسبوعين الماضيين بعد أن قالت إن المساهمين سيقررون في 27 سبتمبر أيلول ما إذا كانت ستُحل بموجب مادة في قانون الشركات في الإمارات تنص على الاقتراع مواصلة النشاط في حالة تراكم خسائر تصل إلى نصف رأس المال المساهم به.

وقالت شركة تبارك للاستثمار، أكبر مساهم في دريك آند سكل بحصة 13.73 بالمئة، لرويترز إنها ملتزمة باستعادة دريك آند سكل سلامتها المالية وإنها رتبت لكي تحصل على مشروعات بمليار درهم.

لكن البيان فشل في تحسين المعنويات.

ونزل مؤشر أبوظبي 0.3 بالمئة وفقد سهم الدار العقارية 0.5 بالمئة ليهبط بالسوق. وبدأت الدار للاستثمار، المملوكة بالكامل لعملاق أبوظبي العقاري، اليوم تسويق صكوك بالدولار.

والبورصة السعودية مغلقة اليوم بمناسبة اليوم الوطني.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)