14 فبراير شباط (رويترز) - ارتفعت أسهم بورصة دبي اليوم الخميس وسط نتائج أعمال قوية عززت أسهم قطاعها العقاري المتعثر، بينما انخفضت السوق القطرية بسبب الخليج الدولية للخدمات الموردة لمنصات الحفر.

وزاد مؤشر بورصة دبي 1.7 بالمئة مع صعود سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة، بنسبة ستة بالمئة قبل الإعلان عن نتائجها للعام بأكمله في وقت لاحق اليوم.

وارتفع سهم إعمار للتطوير 7.4 بالمئة بعدما حققت الشركة ربحا قدره 3.90 مليار درهم (1.06 مليار دولار) في العام بأكمله، ارتفاعا من 2.74 مليار درهم في السنة السابقة.

وزاد سهم إعمار مولز 7.3 بالمئة بعدما أعلنت الشركة عن زيادة نسبتها 2.1 بالمئة في صافي أرباح الربع الأخير من العام الماضي. وأكدت أرقام كابيتال تصنيفها للسهم عند توصية "بالشراء".

وتراجعت أسعار العقارات في دبي من الذروة التي سجلتها في منتصف 2014، مما أثر سلبا على شركات التطوير العقاري وأجبر شركات البناء والهندسة على خفض الوظائف ووقف خطط للتوسع.

وهبط سهم العربية للطيران 7.1 بالمئة إلى أدنى مستوياته منذ 2013 بعد تكبد الشركة خسارة في العام بأكمله، متضررة من مخصصات انخفاض القيمة المرتبطة بانكشافها على شركة الاستثمار المباشر المنهارة أبراج.

وانخفض مؤشر البورصة القطرية لليوم السابع على التوالي، متراجعا 0.6 بالمئة. وهوى سهم الخليج الدولية للخدمات 9.1 بالمئة بعدما أعلنت الشركة عن تكبدها خسارة في العام بأكمله مقارنة مع ربح في السنة السابقة. ولم تقترح الشركة أي توزيعات أرباح عن 2018.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.4 بالمئة. وقفز سهم الدار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري بالإمارة، 11.5 بالمئة لحقيق أفضل مكاسبه في يوم واحد منذ عام 2014. وأوصت الشركة بتوزيع 14 فلسا للسهم عن العام بأكمله، ارتفاعا من 12 فلسا في السنة السابقة.

وزاد مؤشر السوق السعودية 0.1 بالمئة مع ارتفاع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة 0.2 بالمئة.

وصعد سهم شركة مدينة المعرفة الاقتصادية 1.7 بالمئة بعدما وقعت شركة التطوير اتفاقية للترويج مع الهيئة العامة للاستثمار. ولم تكشف الشركة عن قيمة الاتفاقية.

وارتفع سهم شركة زين السعودية للاتصالات بنسبة 0.5 بالمئة، بعدما قالت الشركة إن خسائرها المتراكمة نزلت إلى 30.84 بالمئة من رأس المال من 38.77 بالمئة.

(الدولار = 3.6729 درهم إماراتي)

(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية - تحرير سلمى نجم)