زاوية عربي

قالت أرامكو أنها تنوي توزيع أرباح على مساهميها بقيمة 75 مليار دولار عن عام 2020، بحسب بيان على موقعها الإلكتروني الاثنين.

وأوضحت الشركة في البيان أن الأولوية في توزيع الأرباح ستكون للمستثمرين غير الحكوميين، وفي حال تراجع الأرباح القابلة للتوزيع عن 75 مليار دولار، خلال الأعوام بين 2020 و2024، فأنها ستمنح للمستثمرين غير الحكوميين توزيعات بقيمة 75 مليار دولار توزع بحسب نسبة ملكية المساهم في الشركة، فيما ستحصل الحكومة على القيمة المتبقية.

ما هي توزيعات الأرباح والأرباح القابلة للتوزيع؟

هي توزيع جزء من أو كل أرباح الشركة خلال فترة ما على المساهمين، وتكون في صورة نقود أو أسهم بنفس الشركة، والأرباح القابلة للتوزيع، هي جزء من صافي ربح الشركة لا تنوي إعادة استثماره في أنشطتها فتقوم بتوزيعه على المساهمين.

خلفية
تنوي أرامكو طرح حصة من أسهمها بالبورصات العالمية ولم يتم تأكيد بعد توقيت الطرح أو السوق الذي  سيتم فيه عملية الطرح.

تمتلك السعودية ثان أكبر احتياطي نفطي في العالم بما يتجاوز 260 مليار برميل، حسب تصريحات للرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، لـ CNN في 24 يناير الماضي، وتدير المملكة نفطها من خلال شركة أرامكو، وتعرضت معامل تكرير تابعة للشركة لهجمات منتصف الشهر الماضي عطلت أكثر من نصف انتاج المملكة من النفط، لكن استطاعت الشركة التعافي والعودة لقدرتها الإنتاجية الكاملة في أقل من أسبوعين.

 

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا