دبي 19 سبتمبر أيلول (رويترز) - فتحت سوق الأسهم السعودية على ارتفاع اليوم الأربعاء مع صعود أسعار النفط واستمرار رد الفعل العالمي المحدود نسبيا على أحدث تصعيد في النزاع التجاري الأمريكي الصيني.

وصعد النفط بفعل المخاوف من أن يعجز المنتجون عن تغطية نقص المعروض عندما تدخل العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ ورغم زيادات في المخزنات الأمريكية.

وارتفع المؤشر العام السعودي 0.7 بالمئة في المعاملات الصباحية حيث قفز سهم كيان السعودية للبتروكيماويات أربعة بالمئة وزاد سهم مصرف الراجحي 0.7 بالمئة.

وعزز سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مكاسب أمس الثلاثاء ليرتفع 0.3 بالمئة بعد حوالي ساعة من فتح السوق. كانت سابك، رابع أكبر شركة كيماويات في العالم، أعلنت مع كلاريانت السويسرية يوم الثلاثاء دمج أنشطتهما للمواد عالية الأداء. واشترت سابك 24.9 بالمئة في كلاريانت في وقت سابق من العام.

وزاد سهم الشركة المتحدة للإلكترونيات 3.9 بالمئة بعد أن وافق اجتماع للمساهمين على زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم مجانية.

لكن الأسواق الخليجية الأخرى تراجعت.

ففي أبوظبي، تراجع سهم اتصالات 0.6 بالمئة وفقد سهم بنك الاتحاد الوطني، الذي يجري محادثات اندماج مع بنكين آخرين في أبوظبي، 2.2 بالمئة. ونزل المؤشر 0.2 بالمئة.

وتأثر المؤشر القطري سلبا بانخفاض أسهم البنوك حيث هبط سهم مصرف الريان 0.8 بالمئة والبنك التجاري القطري 1.3 بالمئة في المعاملات الصباحية. وانخفض مؤشر السوق 0.2 بالمئة.

ونزل مؤشر دبي 0.1 بالمئة حيث هبط سهم بنك دبي الإسلامي 0.8 بالمئة وتراجع سهم داماك العقارية واحدا بالمئة.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)