(لإضافة تفاصيل)

من هديل الصايغ

الدوحة 22 يناير كانون الثاني (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية اليوم الاثنين إن تسلم الشركة أول طائرة ايرباص من طراز ايه350-1000 تأجل حتى فبراير شباط المقبل بسبب "نظام المقاعد المعقد" لفئة رجال الأعمال لدى شركة الطيران.

والخطوط الجوية القطرية أول عميل يشتري أكبر طائرة ركاب أوروبية مزودة بمحركين، وكان مقررا أن تتسلم أول طائرة من طلبية تضم 37 طائرة في العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي أكبر الباكر في مؤتمر صحفي بالدوحة "سنتسلم هذه الطائرة الشهر المقبل".

وقال الباكر في أغسطس آب 2017 إنه سيتم تسليم أول طائرة من طراز ايه350-1000 في نفس العام. وقال اليوم الاثنين إن تجهيز درجة رجال الإعمال "كيو سويت" يستغرق وقتا أطول من المتوقع وإن أعمال تجهيز الطائرة مستمرة في تولوز بفرنسا، مقر إيرباص.

كانت الشركة كشفت العام الماضي النقاب عن درجة كيو سويت التي تضم مقاعد متقابلة وأسرة مزدوجة مسطحة.

وقال الباكر إن "نظام المقاعد المعقد" أثر على اعتماد الطائرة، وإن كانت شركة الطيران تملكت الطائرة في أواخر العام الماضي.

ورفض متحدث باسم ايرباص التعقيب قائلا لرويترز "العملاء هم أصحاب الحق في إصدار مثل هذه الاعلانات".

وطلبت الخطوط الجوية القطرية، التي اشتهرت بأنها عميل كثير المطالب عند فحص جودة الطائرة قبل تسليمها، 80 طائرة ايه350 من بينها طائرات ايه350-900 الأصغر حجما ويعمل بعضها بالفعل ضمن أسطول الشركة.

وجرى تدشين الطراز ايه350-1000 الأكبر حجما لمنافسة الطراز 777 الذي تنتجه بوينج.

وذكر الباكر أن الخطوط الجوية القطرية غير مهتمة في الوقت الحالي بشراء حصص في اير انديا وباكستان انترناشونال وتحاول كل من حكومتي الهند وباكستان خصخصة الشركتين.

وتمتلك الخطوط الجوية القطرية حصص أقلية في مجموعة آي.إيه.جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية ولاتام ايرلاينز في أمريكا الجنوبية وكاثي باسيفيك الآسيوية وميريديانا الإيطالية.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)