سجلت 308 ملايين دينار.. وانخفاض عددها بنسبة 31%

قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن قيمة التداولات العقارية تراجعت بنسبة 8.2% خلال مايو الماضي بشكل شهري لتصل الى 308 ملايين دينار، مع انخفاض عددها بنسبة تفوق 31%. أما على أساس سنوي فإن قيمة التداولات وعددها في مايو تعد أدنى بنسبة 17% و31% على التوالي عن المستوى الاستثنائي الذي سجله القطاع العقاري في مايو العام الماضي.

العقارات الاستثمارية

بلغت تداولات القطاع الاستثماري 131 مليون دينار في مايو متراجعة عن قيمتها الكبيرة في أبريل التي بلغت 143 مليون دينار، إلا أنه مازال المسار التصاعدي لقيمة تداولات القطاع قويا ومتواصلا منذ بداية العام، برغم تراجع تداولاته بنسبة 9% على أساس شهري في مايو، لذا يلاحظ استمرار تذبذب التغير الشهري لتداولات هذا القطاع، في حين على أساس سنوي مازال يتواصل المسار التصاعدي القوي للتغير السنوي في قيمة التداولات بعد سلسلة انخفاض متتالية، وتعد قيمتها في مايو العام الحالي أكبر بنسبة قدرها 43% عنها في مايو العام الماضي.

تضاعف مؤشر متوسط قيمة الصفقة في قطاع العقار الاستثماري متجاوزا مستوياته في معظم الأشهر من الأعوام الـ 3 الماضية، وقد ارتفعت قيمته إلى 1.1 مليون دينار في مايو مقابل نحو 507 آلاف دينار لمتوسط قيمة الصفقة في أبريل، وبالتالي تضاعف متوسط الصفقة مسجلا ثاني أعلى زيادة شهرية خلال تلك الفترة ونسبتها 109%. لكن ما زال التغير الشهري في هذا المؤشر متذبذبا وإن كان يسير في مسار تصاعدي، أما على أساس سنوي فقد ارتفع متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة قدرها 112%.

بلغ عدد الصفقات المتداولة في القطاع الاستثماري 123 صفقة في مايو، بتراجع شهري تقترب نسبته من 56% عن المستوى الاستثنائي لعدد الصفقات في أبريل الذي بلغ صفقة 283 صفقة، ويلاحظ تذبذب التغير الشهري في هذا المؤشر وإن كان يسير في مسار تنازلي، بالتالي سجل عدد الصفقات في هذا القطاع تراجعا تقترب نسبته من 33% عن المستوى الاستثنائي لعدد الصفقات في مايو العام الماضي.

العقارات التجارية

بلغت تداولات القطاع التجاري نحو 40 مليون دينار في مايو مسجلة انخفاضا نسبته 8% عن قيمتها في أبريل التي بلغت 43 مليون دينار، ويلاحظ تذبذب قيمتها مع استمرار تذبذب التغير الشهري لتداولات القطاع، وبالتالي على أساس سنوي انخفضت تداولات القطاع التجاري بنسبة 37%.

ارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة في قطاع العقار التجاري إلى 4.5 ملايين دينار في مايو مقابل نحو 4.3 ملايين دينار في أبريل محافظا على مسار تصاعدي قوي من بداية العام الحالي، ومسجلا زيادة شهرية كبيرة وصلت إلى 31% في مايو، ويأتي هذا بعدمـــا سجل المؤشر تراجعا بنسبـــة 13% في أبريـــل.

كما انخفض متوسط قيمة الصفقة على أساس سنوي بنهاية شهر مايو بنسبة 46% وهي ثاني أعلى تراجـــع خـــلال عـــام مضى.

وقد بلغ عدد التداولات العقارية التجارية 7 صفقات في مايـــو مقابـــل 10 صفقات في أبريل، مسجلا انخفاضا نسبتـــه 30%عــــن عددها في أبريـــل، بذلك تواصل المسار المتذبـــذب للنمو الشهري في عدد صفقات القطاع التجاري منذ بدايــــة العـــام، لكنه مــا زال يسيـــر بشكـــل متذبذب يأخذ مسارا تصاعديا على المدى القصير فيما يتعلق بمعدل التغيــــر السنوي فقد سجل زيــــادة للمــــرة الثالثة على التوالي بلغت نسبتها 17% لكنهــــا أقـــل زيادة سنوية في العام الحالي لعدد صفقات القطاع التجاري.

© Al Anba 2018