أبوظبي في 11 نوفمبر / وام / بلغت القيمة الإجمالية للتبادل التجاري بين كل من دولة الإمارات وجمهورية الأوروغواي 43.6 مليون دولار أمريكي خلال العام 2017 بنمو نسبته 26.5 % مقارنة بما قيمته 34 مليون دولار عام 2016.

وأكد تقرير مراجعة السياسة التجارية بين الإمارات والأوروغواي - الذي أصدرته وزارة الاقتصاد - أن الطفرة في مسيرة نمو العلاقات التجارية المسجلة بين البلدين جاءت رغم محدودية قيم التجارة الخارجية.. موضحا أن هذه الزيادة تؤكد أن العلاقات الاقتصادية بينها في تطور مستمر وبما يعزز العمل على استكشاف المزيد من فرص الشراكة بين الجانبين سواء على صعيد التبادل التجاري أو الفرص الاستثمارية.

وأظهر تقرير مراجعة السياسات التجارية لدولة الأوروغواي - الذي أعدته سكرتارية الأمانة العامة لمنظمة التجارة العالمية - أن السلطات الاقتصادية في البلاد نفذت حزمة من السياسات الهادفة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي وذلك خلال الفترة من 2011 وحتى 2017 حيث شهدت الدولة الواقعة في الجزء الشرقي من قارة أمريكا الجنوبية، نموا متوسطا في ناتجها المحلي الإجمالي ناهز 3 في المائة.

ونوه التقرير إلى انعكاس الفترة التي شهدت تعافي الاقتصاد العالمي بعد الأزمة المالية، لاسيما خلال الأعوام من 2011 حتى 2014، على نمو الناتج المحلي للأوروغواي، عبر الاستفادة من ارتفاع الأسعار الدولية للمواد الخام الزراعية، فيما شهدت الفترة اللاحقة وتحديدا خلال عامي 2015، 2016 نموا متواضعا للناتج الإجمالي المحلي ناتجا عن انخفاض الطلب المحلي.

يشار إلى أن المكانة التي حققتها دولة الإمارات على خارطة التجارة العالمية، تعد ذات صلة قوية برؤية الدولة تجاه تعزيز الانفتاح والتلاحم مع الاقتصاد العالمي، وتطوير قدراتها وتشييد جسور التعاون مع كل الدول لتعزيز التبادل التجاري والارتقاء بقنوات الدعم اللوجستي، والاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي للدولة كمعبر تجاري عالمي بين الشرق والغرب وانطلاقا من تلك الرؤى والأهداف السامية، فإن وزارة الاقتصاد، تستهدف ضمن مهامها، ورسالتها، تعزيز وتحسين قدرات وعي جميع مؤسسات الدولة من القطاعين العام والخاص، بالتطورات التجارية والاستثمارية للدول الشريكة للإمارات، وذلك من خلال رصد وتحليل واستخلاص النتائج والمؤشرات الواردة في التقارير الصادرة عن منظمة التجارة العالمية والمنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى.

وام/ناصر عارف/دينا عمر

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2018.