04 08 2017

حددت المديرية العامة للسجون 11 مهمة تقوم بها في موسم الحج، أبرزها استقبال السجناء من جهات القبض في المشاعر المقدسة، وتنفيذ عقوبة السجن والتوقيف بحقهم، وإكمال مناسك حجهم في حال توصية القاضي بذلك.

أبرز المهام

حراسة الموقوفين حتى انتهاء الأحكام بحقهم

استلام ناقلي الحجاج المخالفين

نقل السجناء من المشاعر إلى إصلاحية مكة

المحافظة على أمن السجون في المشاعر

المشاركة في ضبط مخالفي الحج
 
كشف المتحدث الإعلامي باسم المديرية العامة للسجون العميد دكتور أيوب بن نحيت لـ«الوطن» عن (11) مهمة أساسية تقوم بها المديرية العامة للسجون في موسم الحج، أبرزها استقبال السجناء من جهات القبض بالمشاعر المقدسة (رجال ونساء)، وتنفيذ عقوبة السجن والتوقيف بحقهم وإكمال مناسك حجهم في حالة توصية القاضي بذلك، وكذلك نقل السجناء من سجون المشاعر في وحدات السجن بمنى وعرفات ومزدلفة إلى إصلاحية مكة المكرمة بعد انتهاء أعمال الحج وبعد إكمالهم المناسك.

إلى ذلك، أوضح أمين عام لجنة تراحم محمد الزهراني، أنه لا يتم تحجيج السجناء لعدم استطاعتهم بحسب فتوى مفتي عام المملكة، وأضاف «أما أسر السجناء وأيضا السجناء المفرج عنهم فإنه تقوم اللجنة بتحجيجهم وذلك ضمن أحد برامج اللجنة والمعروف ببرنامج الحج والعمرة»، وقال إن «هذا البرنامج قائم على المنح ودعم فاعلي الخير»، مشيرا إلى أنه تم تحجيج نحو 300 فرد خلال السنوات العشر الماضية.

01 استقبال السجناء من جهات القبض بالمشاعر المقدسة (رجال ونساء) وتنفيذ عقوبة السجن والتوقيف بحقهم وإكمال مناسك حجهم في حالة توصية القاضي بذلك

02 نقل السجناء من سجون المشاعر في وحدة سجن منى - وحدة سجن عرفات - وحدة سجن مزدلفة، إلى إصلاحية مكة المكرمة بعد انتهاء أعمال الحج

03 المحافظة على أمن السجون بالمشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفات
 
04دعم أمن سجون مكة المكرمة

05 استمرار الإشراف والتنسيق على كافة أعمال السجون بالمملكة

06 التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإحكام السيطرة على مداخل مكة المكرمة وضبط مخالفي أنظمة الحج

07 استلام ناقلي الحجاج المخالفين «بدون تصريح» بعد إصدار أمر إيقافهم من المديرية العامة للجوازات

08 حراسة الموقوفين حتى انتهاء الأحكام بحقهم من اللجان الإدارية والموسمية المحددة في مداخل مكة المكرمة.

09 نقل المخالفين الصادر بحقهم أحكام من اللجان الإدارية الموسمية إلى إدارات التوقيف على النحو التالي:-
 المخالفون الصادر بحقهم قرارات إدارية من اللجان الإدارية الموسمية في مراكز (التنعيم. الكر) إلى إدارة توقيف الوافدين بجدة (مركز الخدمات العامة بالشميسي).

  المخالفون الصادر بحقهم قرارات من اللجان الإدارية والموسمية في مركز البهيتة الموسمي إلى إدارة توقيف الوافدين بالطائف.

10 يتم النقل بموجب إجراءات النقل والإحالة المتبعة في حق المخالفين من إدارة توقيف إلى أخرى ووفقاً للإجراءات المتبعة لدى المديرية العامة للجوازات.

11 تنفيذ أي مهام أمنية خاصة تصدر الأوامر بها في حينها.

 

© Al Watan 2017