زاوية عربي

قرر مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، الأربعاء، تعيين أيمن محمد سليمان أول مدير تنفيذي للصندوق، وذلك حسب بيان نشرته وزارة التخطيط اليوم على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك.

وسوف يشغل المنصب لمدة 3 سنوات بداية من الخميس 3 أكتوبر 2019.

من هو أيمن سليمان؟

حصل على درجتي الماجستير في إدارة الأعمال الدولية والتمويل ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد مع تخصص ثانوي في علوم البرمجيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولديه خبرة لأكثر من 20 عام في مجال الاستثمار، كما عمل مع أكثر من 200 شركة للصناعات المختلفة حول العالم، منها  أوراسكوم تيلكوم و المجموعة المالية ھيرميس في مصر، وهو أيضا لديه خبرة 10 سنوات  في إدارة استثمارات في مجالات متعددة مثل الصناعات الغذائية، الطاقة، التكنولوجيا، التعدين والخدمات الإلكترونية، بحسب البيان.

 

أهم انجازاته

بحسب البيان وضع أيمن سليمان "استراتيجية التوسع الدولي لشركة أوراسكوم للاتصالات عام 2003، ووضع خطة التطوير الاستراتيجي والمالي لشركة ويند الإيطالية للاتصالات، لتعظيم قيمة الاستثمار وبيعها بـعشرة أضعاف التكلفة. كما عمل على إعادة هيكلة شركة النيل للسكر منذ عام 2008 لتصبح من أكبر منتجي السكر في مصر".

ما هو الصندوق السيادي المصري؟

أصدر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قانون عام 2018 بإنشاء صندوق سيادي لمصر يحمل أسم صندوق مصر، على أن يكون رأس ماله الحالي 5 مليار جنيه (306.5 مليون دولار) ، وبرأس مال مرخص به 200 مليار جنيه (12.3 مليار دولار)، بهدف إدارة الأصول المملوكة للدولة.

ما هو رأس المال المرخص به؟

 هو الحد الأقصى لرأسمال الصندوق، ويمكن زيادته.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا