زاوية عربي

توقع مصرف الإمارات المركزي أن يبدأ انتعاش النشاط الاقتصادي المحلي بالنصف الثاني من العام 2020، وذلك بحسب تقرير للمصرف نشرته وكالة الأنباء الإماراتية اليوم.

ولم يعطي التقرير المزيد من التفاصيل حول نسب الانتعاش المتوقع بعد الآثار والتداعيات الاقتصادية الخاصة بانتشار فيروس كورونا، ولكنه رجح أن يؤثر برنامج الدعم الموجه من قبل المصرف المركزي وحزم التحفيز الاقتصادي الحكومية بشكل إيجابي على مؤشر مديري المشتريات، أسعار العقارات، التوظيف، ونمو الائتمان.

أبرز نقاط الدعم الذي قدمه المصرف

اعتمد مصرف الإمارات المركزي في شهر مارس الماضي خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم (27.2 مليار دولار) لمواجهة انتشار فيروس كورونا. وشملت الخطة منح قروض وسلف بقيمة 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار) إلى جانب السماح للبنوك تأجيل سداد الديون والفوائد المترتبة عليها حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، وذلك بحسب بيان منشور على وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

للمزيد: مصرف الإمارات المركزي يصدر قرارات جديدة لمواجهة تداعيات كورونا الاقتصادية

للمزيد: تفاصيل الحزم المالية للسعودية الإمارات ومصر

خلفية عن الوضع الاقتصادي في الإمارات

واصل القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات الانكماش في مايو ولكن بدرجة أقل من أبريل مع تخفيف إجراءات الإغلاق المرتبطة بمنع انتشار فيروس كورونا، وذلك بحسب تقرير مجموعة IHS Markit المنشور على موقعها الرسمي.

وسجل مؤشر مديري المشتريات في شهر مايو 46.7 نقطة مقابل 44.1 نقطة في أبريل، لكنه ظل دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش، بحسب التقرير أيضا.

للمزيد: تخفيف قيود كورونا يعطي دفعة للقطاع الخاص غير النفطي في مصر والسعودية والإمارات خلال شهر مايو

خلفية عن الوضع في دبي

أظهرت المؤشرات تحسن تدريجي في أداء النشاط الاقتصادي غير النفطي لإمارة دبي خلال شهر مايو مقارنة بشهر أبريل عندما كانت إجراءات مواجهة فيروس كورونا في ذروتها، وذلك بحسب بيان مجموعة IHS Markit المنشور على موقعها.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) في دبي من 41.7 نقطة في شهر أبريل الماضي إلى 46 نقطة في شهر مايو الماضي ليسجل أعلى مستوى منذ شهر فبراير الماضي، وفق نفس البيان.

للمزيد: القطاع الخاص غير النفطي في دبي يتحسن خلال شهر مايو لكن مازال في طور الإنكماش

تفاصي عن الربع الأول

شهد سوق العمل الإماراتي نشاط خلال الربع الأول من 2020 حيث زاد التوظيف في القطاع الخاص بنسبة 2% على أساس سنوي، وفق تقرير المصرف المركزي.

بلغ عدد الوظائف بالقطاع الخاص 5.1 مليون حيث تمت إضافة 64 ألف وظيفة جديدة بالربع الأول من العام الحالي، بحسب التقرير.

إنتاج النفط

أوضح التقرير أن متوسط إنتاج الإمارات من النفط سيبلغ 2.984 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي، وذلك تماشيا مع اتفاق أوبك+.

وفي شهر أبريل الماضي وبعد محادثات شاقة استمرت 4 أيام اتفقت دول مجموعة أوبك+ ومن بينها الإمارات على تخفيض الإنتاج النفطي بواقع 9.7 مليون برميل يوميا في شهري مايو الماضي ويونيو الجاري، بحسب بيانات المجموعة.

وشهدت أسعار النفط خلال الأشهر الأربعة الماضية تراجعات حادة نتيجة تفشي فيروس كورونا وإغلاق غالبية اقتصادات دول العالم، وتوقف حركة الطيران والنقل، مما أدى إلى هبوط معدلات استهلاك النفط بشكل كبير.

للمزيد: ما هي تفاصيل رحلة خفض الإنتاج وما الجديد؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا